مقالات

الدكتورة رانيا أبوشقة تكتب// ثمانية نصائح ذهبية للوقاية من النوبات القلبية

 

يمكن لبعض العادات اليومية البسيطة أن تحدث فرقا كبيرا فى القدرة على العيش الصحى والمحافظة على صحة القلب.

أولا: تقليل أوقات مشاهدة التليفزيون: الجلوس على الأريكة ومشاهدة البرامج والمسلسلات لساعات طويلة لا يؤثر فقط على صحة العيون بل له تأثير مباشر على صحة القلب والأوعية الدموية لأن قلة الحركة ترفع مستويات الدهون والسكر فى الدم الأمر الذى يؤدى إلى نوبات قلبية.

ثانياً: النظام الغذائي: الكثير من الخضار والفواكه فى نظامك الغذائى يمكن ان يساعد على صحة القلب هذا بجانب المكسرات والحبوب الكاملة والألبان قليلة الدسم مع التقليل من الوجبات السريعة.

ثالثاً: الملح القليل: كلما زاد تناول الملح ارتفع ضغط الدم فالصوديوم الموجود فى الوجبات السريعة ضار أيضا لأنه يضيف إلى اجمالى ما تم تناوله يوميا من الملح.

رابعا: ممارسة الرياضة: لابد من ممارسة الرياضة من 20 إلى 30 دقيقة يوميا مع الاكثار من تمارين التنفس وهذا يساعد على تنظيم نشاط الرئتين ومستوى الأكسجين فى الدم وكذلك للحفاظ على هدوء الدماغ.

خامسا: لا تدخن: الإقلاع عن التدخين هو أفضل نصيحة لصحة القلب ولا يوجد بديل آخر لهذا الخيار.

سادسا: إدارة مؤشر كتلة الجسم: لابد من مراقبة تغيرات وزنك وإذا لاحظت تقلبات كبيرة أو تغيرات سريعة فى نسبة مؤشر كتلة الجسم لابد من استشارة الطبيب.

سابعا: حارب التوتر: الاكتئاب والقلق والتوتر ونفاد الصبر والسلوكيات المميزة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب المحتملة.. إذا شعرت بالحاجة إلى دعم عاطفى أو استشارة فقم بانجازها.

ثامنا: نم جيدا:  الجسم والعقل بحاجة إلى الراحة المناسبة ومع ذلك فإن قلبك لا يتوقف أبدا للراحة ولكن عندما تكون نائما فإنه يرتاح ويحاول التحكم فى تدفق الدم السليم والحفاظ عليه لذلك لابد من الحصول من 7 إلى 8 ساعات من النوم تقريبا.

زر الذهاب إلى الأعلى