أقتصاد وعقارات

الاسكان: تسلم 538 مليون دولار من بنوك صينية لحساب «الأعمال المركزية» بالعاصمة الإدارية

حصلت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على 538 مليون دولار، تمثل قيمة الشريحة الثالثة لتمويل منطقة الأعمال المركزية فى العاصمة الإدارية الجديدة من عدد من البنوك الصينية.

وقالت مصادر فى الهيئة – فى تصريحات ل “المال” -إن هذه الشريحة هى الأخيرة، وسيتم توظيفها فى تنفيذ المراحل الأخيرة من تلك المنطقة، فيما رفضت الكشف عن أسماء البنوك الصينية.

كان الدكتورعاصم الجزار، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، وقع خلال الأيام الماضية على قيمة الشريحة الثالثة من القرض المتفق عليها مع تلك البنوك، وشهد تلك الاتفاقية الدكتور محمد البدرى، السفير المصرى فى الصين.

يذكر أن منطقة الأعمال المركزية، تضم 20 برجاً باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقونى، وهو أعلى برج فى أفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

ولفت وزير الإسكان إلى أن معدل تنفيذ البرج الأيقونى وصل حالياً إلى الطابق 49 كما وصلت أعمال بناء الجزء العلوى من الهياكل الفولاذية للبرج إلى الطابق 36 ليصل ارتفاعه إلى 240 متراً.

وتبلغ مساحة المشروع  1.71 مليون متر مربع وتقدر بنحو 195 فدانا، وتضم منطقة الأعمال المركزية الشرقية «المرحلة الأولى» 520 ألف متر مربع و تبلغ إجمالى مساحة الأبراج التى ستنفذ داخلها مليون متر مربع، وإجمالى مساحة التجارى والخدمات 230 ألف متر، بينما تصل المساحة المبنية فوق الأرض إلى 1.24 مليون متر مربع، والمساحة المبنية تحت الأرض 465 ألف متر مربع.

وأشار «الجزار» إلى  قيام  تحالف من الشركات العالمية فى مجال الاستشارات العقارية والتسويق، بوضع خطة لتسويق وإدارة مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية خاصة وأن المشروع هو الأول من نوعه فى مصر.

وتقدر استثمارات المنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية بنحو 3 مليارات دولار، بقرض صينى، تسدد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة %15 منه، دفعة مقدمة، و%85 يتم تمويلها من القرض بفترة سماح مدة الإنشاء 42 شهرا، ثم السداد بعد ذلك على 10 سنوات‪.

زر الذهاب إلى الأعلى