أقتصاد وعقاراتحوارات وتحقيقات

المهندس سيد فاروق رئيس شركة المقاولون العرب في حوار خاص لـ”اشراقات”:-

المقاولون العرب تنفذ جملة من المشاريع الضخمة بالعاصمة الإدارية منها مبنى مجلس النواب الجديد ومجلس الشيوخ والمركز الثقافي الإسلامي

رغم كورونا تم افتتاح عدد كبير من المشروعات القومية خلال عام 2020

 تمكنا من تنفيذ أعمال بقيمة 11 مليار جنيه خلال أول 5 شهور من العام المالي 2020

 أبرمنا تعاقدات بقيمة 21 مليار جنيه داخل السوق المصرية فى الفترة من 1 يوليو إلى 30 نوفمبر 2020

 نشارك في الخط الرابع لمترو الانفاق  بتعاقد يبلغ 25 مليار جنيه

موجودون بقوة في المشروع الضخم لتطوير القاهرة الخديوية وميدان التحرير

المقاولون العرب متواجدة بقوة في مشاريع ترميم الأثار المصرية

وانتهينا من ترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية وجامع الفتح بقصر عابدين

نستهدف إبرام تعاقدات جديدة فى الأسواق الخارجية بقيمة مليار دولار في افريقيا

————-

داليا أبو شقة

 

شركة المقاولون العرب، صرح عملاق في سماء الشركات المصرية والعربية والأفريقية. صاحبة تاريخ كبير ومرموق وسمعة دولية.

 وعلى مدى الفترة الماضية، وبالرغم من جائحة كورونا استطاعت شركة المقاولون العرب، أن تتعاقد على مجموعة كبيرة من المشاريع داخل وخارج مصر.

من هنا جاء لقاءنا مع المهندس سيد فاروق، رئيس مجلس شركة المقاولون العرب في حوار هام، لاستشكاف العديد من خطوات العمل والنجاحات المختلفة، لشركة المقاولون العرب والى نص الحوار:-

 

* بداية ماذا عن قيمة واجمالي التعاقدات التي أبرمتها شركة المقاولون العرب خلال الفترة الاخيرة؟

 

تمكنا من تنفيذ أعمال بقيمة 11 مليار جنيه خلال أول 5 شهور من العام المالى 2020، وأبرمت تعاقدات بلغت 21 مليار جنيه داخل السوق المصرية فى الفترة من 1 يوليو إلى 30 نوفمبر 2020. كما أن المشاركة فى تنفيذ الخط الرابع لمترو الانفاق من أبرز التعاقدات التى أبرمتها الشركة بحوالى 25 مليار جنيه بمشاركة أربع شركات مقاولات بواقع 6.5 مليار جنيه حجم اعمال كل شركة.

فالمشروعات التى تعاقدات عليها المقاولون العرب، تتوزع ما بين مرافق وبنية تحتية وإسكان فى العاصمة الادارية ومشروعات مياه وصرف صحى وكبارى.

 

 

** شركة المقاولون العرب تتواجد في كثير من أعمال الطرق والمحاور؟ ماذا عنها؟

 

تم افتتاح مجموعة من المشروعات القومية الخاصة بتطوير منطقة شرق القاهرة وذلك في إطار خطة التحديث والتطوير الشاملة التي تشهدها محاور القاهرة الكبرى لتسهيل حركة المرور بالمناطق المختلفة و التى يتم تنفيذها تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، و منها حى مصر الجديدة و مدينة نصر وشملت قيام شركة المقاولون العرب بإنشاء كوبري الميرغني تقاطع العروبة،وكوبرى الشهيد “هشام بركات” بشارع الطيران ، لإستيعاب الكثافات المرورية بميادين مدينة نصر لتصبح بدون تقاطعات إضافة إلى كوبرى ميدان الأميرية و كذلك كوبرى تقاطع عباس العقاد ومصطفى النحاس و كوبرى شينزو ابى ( محور الوفاء و الأمل )وقامت الشركة بأعمال توسعة كوبرى مطار القاهرة المتجه إلى طريق الاسماعيلية و توسعة كوبرى الحرفيين فى الاتجاهين.

وتقوم الشركة حاليا، بالعمل فى كوبرى بديل خزان أسوان ومحور دراو ضمن مشروعات المحاور العرضية على نهر النيل التى تنفذها وزارة النقل. كما انتهت الشركة من تنفيذ أحد المحاور الهامة منها كباري الطريق الدائري الأوسطي (تقاطعات منطقة حلوان والأوتوستراد) وهى من أهم المحاور التي جرى تنفيذها كمحور عرضي يربط بين طريق العين السخنة وطريق مصر الفيوم الصحراوي بطول 5.6 كم وبعرض من 40م إلى 47م ويضم نفق و4 كباري وطريق خدمي سطحي أسفل الكباري يضم 3 حارات لكل اتجاه.

كما تنفذ الشركة مشروعي كوبري ونفق تقاطع الطريق الدائري مع طريق الواحات وتشمل مشروع كوبري علوى رقم (8) ونفق السيارات عند تقاطع الدائري للربط مع طريق الواحات وذلك في إطار مشروع تطوير المحاور الرئيسية لمدينة السادس من أكتوبر الذى تنفذه وزارة الاسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية ،حيث يعمل النفق على نقل حركة السيارات المتجهة من طريق الواحات باتجاه طريق الفيوم إلى الطريق الدائري و يبلغ طول النفق 810 متر و كذلك يتم إنشاء كوبرى لنقل الحركة للقادم من الطريق الدائري والمتجه إلى طريق الواحات في اتجاه طريق الفيوم و يبلغ طول الكوبرى حوالى 700متر و ذلك بالإضافة إلى أعمال تطوير طريق الواحات بالسادس من أكتوبر و تنفيذ عدد من كبارى الدوران و التقاطعات.

 

** ماذا عن المشاريع الأخرى في محافظتي الجيزة وأسوان؟

 

 

العمل مستمر بمشروع، محور ترعة الزمر التابع للجهاز المركزى للتعمير ،والذي يربط شمال محافظة الجيزة بجنوبها، ضمن مشروع شبكة الطرق القومية الجديدة، ويشكل طريقا دائريًا حول محافظة القاهرة يقلل الوقت والمسافة من استخدام القوس الغربي للطريق الدائري، ويجري تنفيذه على المسار المغطى لترعة الزمر في المسافة بين القوس الجنوبي للطريق الدائري بالقرب من ميدان المنيب، والقوس الشمالي للطريق الدائري بمنطقة امبابة ويتضمن إنشاء محور حر في اتجاهين بعرض (3 – 4) حارات مرورية في كل اتجاه بهدف تخفيف الاختناقات المرورية الحالية في ميدان الجيزة، ومحور 26 يوليو، ومحور صفط اللبن ولتقليل زمن الرحلات وأزمنة التأخير للحركة المرورية بين القاهرة والجيزة.

كذلك تعمل شركة المقاولون العرب، بمشروع الطريق الإقليمي الشرقي، الذي يربط طريق أسوان برنيس عند كم (4) ومحور الكوبرى الملجم ومنه للطريق الصحراوي الغربي ويبلغ طوله 23كم وعرضه 8م ويضم حارتين كل حارة 4 متر و يتم تنفيذه بالرصف الخرسانى لزيادة العمر الافتراضى للطريق كما يشمل المشروع إنشاء كوبرى بطول 735 م اعلى السكة الحديد و الطريق الزراعى الشرقى.

** هناك تواجدًا كبيرا لشركة المقاولون العرب في ترميم الأثار المصرية؟

 

بالتاكيد فقد انتهت الشركة من أعمال ترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية “معبد الياهو هانبي” المتواجد بمنطقة شارع النبى دانيال، أحد أهم المبانى الأثرية الدينية بمحافظة الإسكندرية، كما قامت الشركة بترميم جامع الفتح الملحق بقصر عابدين بالقاهرة .

و كذلك تم افتتاح مسجد الإمام الشافعي بمحافظة القاهرة، بعد صيانته وترميمه.

 

كما أن الشركة تنفذ مشروع ترميم متحف قناة السويس وهو عبارة عن أعمال انشائية وترميم أول مبنى إداري لقناة السويس وإعادته لسالف عهده وتأهليه ليكون متحف عالمي يحكى تاريخ قناة السويس منذ نشأتها حتى افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي لقناة السويس الجديدة كما يشمل المشروع أيضا إدراج استراحة فرديناند ديليسبس داخل المتحف كما يتضمن أيضا عمل جدارية تذكارية تحكى تاريخ قناة السويس ويشغل المتحف مساحة عشرة ألاف متر مسطح تمثل مساحة المباني المشغولة منها 5500 متر مسطح وبدروم بمساحة 1200 متر مسطح كما يشمل المشروع شبكة أنفاق داخلية ممتدة خارج نطاق المتحف الذي يضم مبناه 99 قاعة و114 باب و175 نافذة و303 عمود خشبي.

 

**ماذا عن التواجد الكبير والمشاريع الضخمة للمقاولون العرب في العاصمة الادارية ووتيرة العمل بها؟

 

 فى العاصمة الإدارية تواصل المقاولون العرب العمل حالياً في العديد من المشروعات القومية منها مشروع 78 عمارة في الحى السكني وجاري الانتهاء من المرحلة الثانية منها حالياً، كما تنفذ الشركة أحد أجزاءالحديقة المركزية ( النهر الاخضر ) بالعاصمة الادارية على مساحة 136 فداناً و ذلك تحت اشراف وزارة الاسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية.

وتقوم الشركة تحت اشراف الهيئة الهندسية بتنفيذ مشروع مركز مصر الثقافي الإسلامي الذي يقام على هضبة بارتفاع 24م بقلب الحي الحكومي ويضم مسجد ودار مناسبات وعدد من المباني الخدمية ومراكز تجارية وثقافية. كما تعمل المقاولون العرب كذلك فى عدد من مشروعات العاصمة الإدارية منها مشروع مجلس النواب الجديد، الذي يقع على مساحة تصل إلى 126 ألف متر مسطح وكذلك مبنى مجلس الشيوخ الذى يقام علي مسطح إجمالي 33 ألف م2، و المقرالجديد لمبني بنك التنمية الزراعي المصري .

 

في مشاريع العلمين الجديدة؟ هل هناك تواجد لكم؟

 

بالفعل فالشركة تواصل العمل فى عدد من مشروعات مدينة العلمين الجديدة منها مشروع إنشاء 3أبراج من الأبراج الشاطئية بمدينة العلمين الجديدة بارتفاعات تصل 41 طابق حيث تجرى حاليا أعمال التشطيبات بالمشروع. وكانت قد انتهت من عدد من مشروعات العلمين الجديدة ومنها إنشاء الممشى السياحي بطول 7 كم كمرحلة أولى وإنشاء كوبري تقاطع وادي النطرون العلمين وكوبري تقاطع السكة الحديد، ومشروع الطريق بديل الساحلي الذى يبلغ طوله 48 كم من مارينا 1 حتى سيدى عبدالرحمن والذى ينقل المرور من الطريق الساحلي إلى الطريق البديل لسهولة الحركة للمتجه إلى سيدى عبدالرحمن ومطروح، كذلك مشروع ميدان مسلة مدينة العلمين الجديدة،كما تقوم بأعمال الحواجز لحماية الشاطئ وتشكيل البحيرات الصناعية و 4 كباري للبواغيز.

وأيضا تم افتتاح المرحلة الثانية من مشروعات جامعة دمياط التي تضم مبنى القاعات و الذى يتكون من دور أرضى و 3 أدوار متكررة بمساحة 3000 متر مسطح للدور بإجمالي عدد 40 قاعة دراسية، تسع القاعة 60 طالب و يحتوى المبنى على 62 مكتب لأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة وافتتاح مبنى المدرجات و الذى يتكون من دور أرضى و 2 دور متكرر بمساحة 5000 متر مسطح للدور و بإجمالى30 مدرج بالإضافة إلى 20 مكتب لأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.

كما تقوم الشركة بتنفيذ عدد من المشروعات بمدينة المنصورة الجديدة من بينها كورنيش المدينة بطول 4.2 كم، ويضم ممشى وكافيتريا وبرجولات ومقاعد وحارة دراجات وملاعب ومناطق للقراءة ومناطق ألعاب للأطفال، كما تقوم الشركة بتنفيذ عدد 53 فيلا كلاسيك، و124 فيلا مودرن، وتقوم الشركة أيضاً بتنفيذ كلية القانون الدولي على مسطح 6000م2، وكلية الهندسة والحاسبات وتكنولوجية المعلومات وكذلك سور جامعة المنصورة بطول 3.8كم، كما تقوم بتنفيذ 52 عمارة إسكان دار مصر، وعمل المرافق والطرق على مساحة 1000 فدان وتشمل خطوط مياه، وصرف صحي وصرف سيول وخطوط الري والحريق،إلى جانب إنشاء محطة تنقية مياه صرف صحي على مساحة تبلغ 47 فدان، بطاقة إجمالية 120 ألف متر3 /يوم، وتبلغ طاقة المرحلة الأولى 30 ألف متر3.

ومن الأعمال الهامة والكلام للمهندس شيد فاروق،  أيضاَ أعمال التطوير بالمعهد القومي للأورام، وإعادة تأهيل المبنى الرئيسى بعد حادث الانفجار الذي وقع في أغسطس 2019، وإصلاح التلفيات الداخلية بالمبنى الطبي والواجهات الداخلية والخارجية، وأعمال إصلاح تلفيات الأدوار وقاعة المحاضرات، إلى جانب أعمال إصلاح وتجديد منطقة الطوارئ، والمدخل الرئيسى وإنشاء استراحة للمرضى، وإنشاء عيادات الكشف المبكر وعلاج الألم، واستراحة للأطباء إلى جانب تحديث المباني الإدارية، فضلًا عن تطوير الأعمال الكهروميكانيكية للمبنى.

 

** هناك خطط للتوسع وأعمال عدة تنفذها شركة المقاولون العرب في الخارج؟ ماذا عنها؟

 

الحقيقة أن هناك على أجندتنا أعمالا  ضخمة في الداخل والخارج، والمقاولون العرب ،تستهدف إبرام تعاقدات جديدة فى الاسواق الخارجية بقيمة مليار دولار في السوق الافريقية. وندرس المنافسة على مشروعات عديدة فى الاسواق الأفريقية فى مجالات البنية التحتية والطرق والمستشفيات ومحطات المياه.

في الوقت نفسه كانت الجمعية العمومية للشركة، وافقت فى يوليو 2020 الماضى على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 6.5 مليار جنيه إلى 7 مليارات جنيه.

وأظهرت نتائج اعمال الشركة للعام الماضى 2018 – 2019 نموا فى قيمة الأعمال المنفذة بمعدل قدره 12,38% عن العام السابق؛ حيث وصلت الأعمال المنفذة إلى قيمة قدرها 24,823 مليار جنيه حققت عنها مجمل ربح للنشاط بلغ 282 مليون جنيه، وأرباحا صافية 571 مليون جنيه، وزيادة فى جملة حقوق الملكية بالشركة.

 

** رغم جائحة كورونا.. وما شهده العالم ومن توابعها الا أن شركة المقاولون العرب استطاعت انجاز أعمال ضخمة خلال 2020 ماذا عنها؟

 

بالفعل فشركة المقاولون العرب، وباعتبارها واحدة من أكبر شركات المقاولات في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا ،استطاعت انجاز العديد من المشروعات خاصة القومية منها

 وشهد عام 2020، افتتاح عدد كبير من المشروعات القومية ومنها على سبيل المثال فى مشروعات النقل :- مشروع المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق لحل مشكلة الكثافة المرورية في القاهرة الكبرى،و يتكون من 6 محطات علوية بدء من محطة هشام بركات حتى محطة عدلى منصور و الذى قادت فيه الشركة تحالفا مع شركة أوراسكوم ليكون أول مشروع للمترو بأيدى مصرية ،بعد أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن يتم كسر احتكار قيام الشركات الأجنبية بتنفيذ المشروعات الكبرى فى مصر.

كما تم توقيع عقد تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع (حدائق الأشجار – عمرو بن العاص) في المسافة من محطة المساحة وحتى محطة حدائق الأشجار بطول 13.7 كم مع تحالف شركات مصرية بقيادة شركة المقاولون العرب ويضم شركات “كونكورد – بتروجيت – أبناء حسن علام”.

وفي مشروعات النقل تشارك المقاولون العرب فى تنفيذ مشروع القطار الكهربائي (LRT )الذى يربط بين محطة عدلى منصور و يصل إلى العاصمة الإدارية وتقوم الشركة بتنفيذ محطات عدلي منصور و هليوبليس الجديدة و الروبيكي و جزء من مسار القطار بالعاصمة الإدارية .

و أضاف رئيس شركة المقاولون العرب أن الشركة تعمل حاليا فى مشروع مونوريل 6 أكتوبر ويضم 12 محطة هي محطة أكتوبر الجديدة – محطة المنطقة الصناعية – محطة السادات – محطة جهاز مدينة 6 أكتوبر – محطة جمعية المهندسين – محطة جامعة النيل – محطة هايبر وان – طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي – محطة المنصورية – محطة المريوطية – محطة الطريق الدائري – محطة وادى النيل. بالإضافة إلى موقع الورشة بمساحة 195000 م2،و تقع ورشة العمرات الجسيمة بالقرب من المنطقة الصناعية بمساحة حوالي 80 فدان.

 

**داخل القاهرة.. ماذا عن المشروعات الضخمة للمقاولون العرب؟

 

قامت شركة المقاولون العرب، وفى إطار اهتمام الحكومة بتطوير القاهرة الخديوية بأعمال تطوير ميدان التحرير ، وجاءت فكرة التصميم بأن تكون هناك علامة مميزة للميدان هي وضع “مسلة فرعونية” في منتصفه، ليضاهي بذلك أشهر ميادين العالم هذا إلى جانب تثبيت أربع كباش فرعونية على القواعد المخصصة لها بجوار المسلة لإضفاء طابع الحضارة الفرعونية، بخلاف نافورة بثلاثة مستويات حول المسلة تضفي مظهراً جمالياً على الميدان، وتوفير أعداد مناسبة من المقاعد والجلسات للمواطنين في جميع أنحاء الميدان، وبما يتناسب مع حجم الحركة به، مع نظام إضاءة أرضية وأحواض بها شجيرات زيتون وتركيب أجهزة إضاءة بها لإضفاء شكل جمالي ينسجم مع الطابع الفرعوني وأعمال التطوير بالميدان .

وتقوم كذلك المقاولون العرب بالمشاركة فى مشروع أبراج مثلث ماسبيرو حيث تنفذ برج كامل مكون من خمسة عمارات بارتفاع 18 دور متكرر بمساحة 2800م والبوديوم الذى يتكون من ثلاثة أدوار ، وهو عبارة عن جراج بمساحة 7085م مربع والدور الأرضي تجاري بمساحة 6640م مربع والدور الأول جراج علوي بمساحة 6640م مربع.

و فى إطار توجيهات الرئيس للحكومة بالتوسع فى انشاء صوامع الغلال قامت الشركة بتنفيذ مشروع مجمع صوامع الغلال بأبوصوير بالإسماعيلية بمساحة إجمالية قدرها 5 أفدنة ويشمل 6 خلايا بسعة 5 آلاف طن لكل خلية منها بإجمالي سعة تخزينية قدرها 30 ألف طن. وكذلك أعمال صوامع الغلال بالصالحية بمحافظة الشرقية وتضم 18 خلية بسعة تخزينية 90 ألف طن. كما أن المقاولون العرب قد نفذت منذ عام 2014 عدد 22 صومعة بسعة تخزينة 1.370 مليون طن.

زر الذهاب إلى الأعلى