منوعات

من أجهزة الآمان.. جهاز الـ”ATC” داخل القطارات يوقف الجرار “أوتوماتيكيا”

ضمن أجهزة الأمان داخل جميع جرارات قطارات السكة الحديد، الذي يعتبر بمثابة “الصندوق الأسود”  كما الموجود فى الطائرات أو السفن، حيث يتحكم آليا في القطار، ويتنبأ بعوارض الإشارات ويوقف القطار آليا في هذه الحالة.

مكونات الـ ATC

ويتكون جهاز “الـ ATC” من ملفين، عبارة عن ملف أرضى مثبت على السكة بجوار السيمافورات، وملف آخر مثبت أسفل الجرار بالإضافة إلى الجهاز الموجود داخل كابينة القيادة بكل جرار .

ملف أرضي

والملف الأرضي هو المسؤول عن نقل المعلومات الخاصة بإشارات المسير إلى جهاز التحكم الآلي والذي بدوره يعمل على تنبيه قائد القطار بضرورة تنفيذ تلك المعلومات، وفى حالة عدم التنفيذ يعمل الجهاز على إيقاف القطار بشكل تام حتى يتم استسماحه.

التحكم الآلي

وهذا الجهاز مسئول عن التحكم فى مسير القطارات آليًا، وفى حالة تشغيله يسجل كل ما يتم فى كابينة القيادة واتصالات سائق القطار.

كما أن الجهاز مسئول عن تلقى الرسائل من أجهزة الإشارات والسيمافورات والملفات الأرضية الموجودة بطول خطوط السكة الحديد وبناء على هذه الرسائل الآلية يتحكم آليا فى حركة القطار.

تخفيض السرعة

وفى حالة تعطل أجهزة الإشارات أو الملفات الأرضية بخطوط السكة الحديد، يقوم الجهاز بتخفيض سرعة القطارات آليا لتصل إلى 8 كم/ س حسب نوع العطل.

وفى حالة تشغيله مع تشغيل أجهزة الإشارات بخطوط السكة الحديد، فإن القطارات تتوقف آليا حالة ظهور أى عارض إشارات على خط السكة الحديد، ولا يمكن حدوث تصادم قطارين لأن الجهاز يوقف حركة القطار آليا.

كما أن الجهاز يلزم السائق بتخفيض السرعة حالة تعطل أجهزة الإشارات على خطوط السكة الحديد.

ولا يمكن تجاهل أعطال الإشارات على خطوط السكة الحديد إلا من خلال فصل وغلق هذا الجهاز لذلك أغلب حوادث القطارات تحدث خلال غلق هذا الجهاز

زر الذهاب إلى الأعلى