6 نصائح للتخلص من التوتر والقلق… تعرف عليها

تعاني الكثير من النساء بالتوتر والقلق جراء الضغوطات الحياتية الأمر الذي يؤثر على حياتهن بالسلب، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتوتر الذي يأتي في 10 يونيو من كل عام ، الذي يحث علي التوعية بالاهتمام بالصحة النفسية والعقلية والجسدية لسلامتك، نقدم لكي أهم النصائح التي تساعدك علي الاسترخاء والراحة لعقل أكثر صحة ونشاط وفقا لما حدده خبراء علم النفس عبر موقع Times of india” “.

1- ممارسة التمارين الرياضية:

تعد ممارسة الرياضة واحدة من أهم العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية، والعقلية لصحة المرأة، حيث تعمل علي تدفق الدم إلى الدماغ، فينتج هرمون الاستروجين الذي يعمل علي تهدئة وراحة العقل ، لذلك يمكنك ممارسة الرياضة كل يوم لمدة نصف ساعة علي الأقل مثل المشي أو ركوب الدراجات، أو الجري الخفيف، أوالرقص.

2 – تناول نظام غذائي صحي:

الجسم السليم في العقل السليم، يساعد النظام الغذائي الصحي علي تحسين صحة الدماغ وتعزيز الحالة النفسية، فيمكنك تناول الفواكه الطازجة، والخضار الصحي ، والبروتينات الخالية من الدهون، والمكسرات ، والأسماك لأنها تحتوي علي اوميجا 3 اللازمة للتركيز وتنشيط المخ.

3 – النوم العميق:

يعد النوم العميق من أهم الأنشطة التي تعمل علي تحفيز المخ فهو يعمل علي تحسين الذاكرة، وإزالة السموم والأفكار السلبية ، فلذلك احرصي علي النوم في غرفة مريحة وهادئة لضمان نوم جيد وعميق، ويجب أن تنامي مالا يقل عن 7إلى 8 ساعات في اليوم.

4 – اكتساب مهارة جديدة:

أن تعلم المهارات واكتساب الأشياء الجيدة مفيدة جدا لصحة الدماغ، فهي تعمل علي تنشيط خلايا المخ وتجديده، وتمنع الخرف ،وذلك من خلال القراءة يمكنك قراءة قصص أو روايات جديدة فهي تعمل علي توسيع الأفق، وتعلمي لغة جديدة، أو العزف علي اله موسيقى ، فتحدي عقلك بمهام جديدة ومختلفة.

5 – التفاعل الاجتماعي:

يعتبر التفاعل الاجتماعي عنصر أساسي في الصحة العقلية، يمكن أن يساعد الخروج مع الأصدقاء والعائلة والمجتمع في تقليل التوتر ومكافحة الاكتئاب وتحسين الوظيفة الإدراكية، خصصي وقتًا كل يوم للتواصل مع الآخرين، سواء من خلال مكالمة هاتفية أو دردشة فيديو أو التفاعل وجهًا لوجه.

6- التأمل والصحة العقلية:

أن ممارسة التأمل لها مفعول السحر علي تحسين صحة الدماغ، فتساعد هذه الممارسات على تقليل التوتر، وتحسين التركيز، وتعزيز التنظيم العاطفي والمعرفي، وذلك من خلال أخذ نفس عميق لعده مرات شهيق وزفير، ثم استرخي قليلا في مكان هادي وركزي علي شئ واحد لبضع دقائق، سوف تشعرين بالراحة والهدوء.

Scroll to Top