منوعات

كلمات على ألسنة المصريين فقط.. ثقافة شعب

كتبت- ناريمان محفوظ

لكل أمة ثقافتها الخاصة وكلماتها الدارجة على ألسنة مواطنيها ويتميز الشعب المصرى بأن لديه العديد من المصطلحات التى ابتكرها وأصبحت سارية فى كلامه الحياتى اليومى وهذه الكلمات لا تعنى شيئاً بقدر ما تشير إلى المفهوم الذى يقصده وأبرز هذه الكلمات.

البتاع.. هذه الكلمة ليس لها مثلاً فى القاموس ولكنها منتشرة بشدة بين المصريين «هات البتاع وانت جاى» «حاطط البتاع فين» وغيرها من الجمل التى تشير إلى البتاع دون فهم ما هو البتاع من الأساس لكنه يعنى أى شىء يخطر بعقلك وتتحدث عنه أو تقصده ولكن اسمه تائه عن بالك.

شخلل عشان أحبك.. هذه العبارة يكثر قولها فى الأماكن التى تقدم مصالح أو خدمات للجمهور وتعنى ادفع بعض المال حتى نؤدى لك طلبك فى الحال.

فين الشاي.. هذه الجملة لا تعنى طلب مشروب الشاى لعدل المزاج لكنه يريد أن تعطيه بعض النقود كنوع من البقشيش أو الحلاوة على خدمة قدمها.

كل سنة وأنت طيب يا سعادة الباشا.. هذه العبارة ليس المقصود معناها الحرفى ولكنها تعنى أين البقشيش أو الإكرامية وهى تقال فى الأماكن التى تكثر فيها الخدمات.

فكك منى.. هذه الكلمة تقال عندما يبدأ شخص بالكلام معك كثيراً دون توقف وأنت غير مستعد للحديث أو تشعر بالصداع فتقول له فكك منى أى ابتعد عنى.

قشطة.. تعنى أن الكلام الذى يقال جميل وعليه موافقة وتأييد.

كلام عنب.. تعنى أن قائل هذا الكلام يقول كلاماً جيداً ومعقولاً ومقبولاً بالإضافة إلى أنه مقنع.

بلح.. كلمة تتردد كثيراً وتطلق على الشخص الأبله الذى لا يفقه أى شىء على الاطلاق حيث يقال إن هذا الشخص بلح.

البس عشان خارجين.. هذه العبارة متداول بكثرة بين المصريين ولاسيما الشباب حيث تقال عند وقوع قشطة أو حدوث كارثة أو أزمة وتقال على سبيل السخرية من الأزمة إذ يقول المثل المصرى «شر البلية ما يضحك».

مبروم على مبروم ما يلفش.. وتعنى هذه المقولة أن الشخص الذى يقولها مفتح وحويط وذكى ولن يستطيع أحد أن يخدعه.

مستكنيس.. وتعنى الشعور بالسعادة والراحة والرضا.

زر الذهاب إلى الأعلى