رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير : داليا ابو شقة
حوارات وتحقيقاتمال وبنوك

10 نساء على قمة القطاع المصرفي المصري

احتفاءًا بنجاحاتهن وتميزهن

10 نساء على قمة القطاع المصرفي المصري

 

**جيرمين عامر ونيرمين شهاب الدين ونور الزيني قيادات مصرفية متميزة بالمصرف المتحد والبنك الأهلي وبنك قناة السويس

** غادة قنديل وهايدي النحاس وفاطمة الجولي نماذج مصرفية ناجحة بالمركزي وبنك القاهرة وبنك مصر

**غادة غيث وداليا المحمودي وجيهان الجولي وإيمان الجمل قيادات نسائية ناجحة ومتألقة

 

على مدى السنوات الماضية، أثبتت المرأة المصرية نجاحًا في مختلف المجالات. وكان الاهتمام من جانب الدولة بتمكين المرأة والدفع بها، سياسة راسخة وحقيقية طوال السنوات الماضية، تأكيدا لقيم المساواة في المجتمع المصري ورفضا للتمييز. وبتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسي، بتعزيز وضع المرأة في المجتمع، وهو ما بدا في دعمه التام، خلال احتفالية المرأة المصرية لمختلف النماذج النسائية الناجحة و “الملهمة” في مصر.

وفي القطاع المصرفي، سطرت المرأة المصرية نجاحا مبهرًا عبر العديد من السيدات اللاتي تألقن في الاتصال المؤسسي، وفي إعطاء دفعة هامة لكبريات المصارف في مصر محليا ودوليا بفضل مجهوداتهن.

وتتوقف “جريدة إشراقات” في هذا الملف الهام، أمام 10 نماذج نسائية مصرفية ناجحة، على قمة الجهاز المصرفي المصري. أثبتن نجاحاتهن في قطاع الاتصال المؤسسي.

 وإذا تحتفي بهن “إشراقات”،  فإنها في الوقت ذاته، تقدم التحية والتقدير لهذه المؤسسات المصرفية الضخمة، في السوق المصري، ومنها البنك المركزي والبنك الأهلي وبنك مصر وبنك القاهرة، وبنك تنمية الصادرات، والتعمير والإسكان وغيرها من المؤسسات المصرفية الناجحة والضخمة في البلاد:-

……………… 

 

1

هايدي النحاس

 

عندما اختار منتدى الخمسين، لأفضل 50 سيدة الأكثر تأثيرًا في مصر، هايدي النحاس رئيس قطاع الاتصال المؤسسي والتنمية المستدامة، ضمن أفضل 50 سيدة الأكثر تأثيرًا في مجال المال والأعمال والحياة الاقتصادية لعام 2019. لم يكن هذا ن فراغ ولكنه كان تعبيرا حقيقيا عن نجاح هايدي النحاس واثبات قدراتها

فقد تم اختيار هايدي النحاس، لدورها الفعال ومجهودها بالقطاع المصرفي المصري وتطوير لغة الحوار والاتصال بين البنوك وعملائها، بالإضافة إلى دورها في مساعدة مؤسساتهم في بناء سمعة مؤسسية وتنفيذ عدد من الأنشطة والبرامج والمبادرات الفاعلة.

وعلى مدى سنوات عملها ببنك القاهرة، أحد أكبر البنوك العاملة بالقطاع المصرفى المصري نجحت هايدى النحاس في تحقيق العديد من الإنجازات التى أسهمت في دعم وترسيخ الصورة الذهنية الإيجابية للبنك، بالإضافة إلى توليها مهام تطويره جذرية أسهمت في تطوير المظهر العام لفروع البنك وإدارته بما يتواكب مع أحدث المعايير العالمية، بالإضافة إلى إبراز حجم التطوير الذي شهده البنك خلال الآونة الأخيرة، والتى تمثل حقبة جديدة في تاريخ البنك بما يعبر عن حجم التطوير والابتكار في سياساته، لتتماشى مع توجهات القطاع المصرفى نحو التحول الرقمى، والذى يتبناها البنك المركزى المصري، ولديها خبرة 25 عاما بمجال اتصالات المؤسسة والتسويق.

نجحت هايدى النحاس، فى تغيير العلامة التجارية للبنك وتطويرها، مع التطوير فى فروع البنك وهويته بما يتماشى مع كل ما هو جديد على الساحة المصرفية العالمية، وهذا ما عبّرت عنه «هايدى» من خلال حملتها الإعلانية تحت شعار “فرص بلا حدود”، التى أطلقها البنك منذ 2019 وحتى الآن، والتى استهدفت الترويج لشعار البنك الجديد، والتوسع فى استقطاب شرائح جديدة من المجتمع كالشباب. كما أطلقت “هايدى النحاس”، خلال عام 2020 مبادرة «بى جرين bgreen» بالتزامن مع مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى «اتحضر للأخضر».

كما أسهمت هايدى النحاس، في تنفيذ العديد من الحملات التسويقية الناجحة وحملات التوعية بمنتجات البنك وخدماته المتنوعة وإعداد بحوث عن متطلبات السوق والخروج بالتوصيات الخاصة بتطوير المنتجات والخدمات، والعمل على استقطاب قاعدة عملاء جديدة وفقا لأسس وقواعد مدروسة لتحقيق الربحية والصورة الذهنية الإيجابية والانتشار ضمن سياسات الشمول المالى والتحول الرقمى إلى جانب دورها في تطوير وتعزيز قنوات الاتصال وضمان أعلى معايير الشفافية ودقة المعلومات.

تشغل هايدي النحاس، حاليًا بجانب رئاستها قطاع الاتصال المؤسسي والتنمية المستدامة ببنك القاهرة، عضوية لجنة التنمية المستدامة باتحاد البنوك المصرية وعضوية لجنة الاستدامة والمسئولية بالغرفة التجارية الأمريكية.

 

غادة غيث

 

تعد الدكتورة غادة غيث، واحدة من أهم رائدات القيادات في القطاع المصرفي، حيث تشغل منصب رئيس قطاع الاتصال المؤسسي ومجال المسؤلية الاجتماعية لبنك تنمية الصادرات.

تمتلك غيث، خبرة واسعة تصل إلى 30 عامًا في القطاع المصرفي، حيث عملت به منذ عام 1991، وتم تصنيفها من ضمن أكثر 50 امرأة مؤثرة في مصر لعام 2020.

استطاعت، غادة غيث خلال فترة عملها كرئيس قطاع الاتصال المؤسسي ببنك تنمية الصادرات المصري، إعادة تقديم الهوية المؤسسية للبنك، وتدشين حملة دعاية متكاملة، من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، وتجديد الموقع الرئيسي الخاص بالبنك.

وأكسبت غادة غيث، بنك تنمية الصادرات، قيمة ومكانة سوقية مميزة، واستطاعت خلق صورة ذهنية وانطباع مختلف لدى عملاء البنك على المستوى المحلي والدولي. كما نجحت غيث، في توطيد علاقتها بالمؤسسات الاعلامية، وتقديم منتجات التجزئة المصرفية المتخصصة في البنك التجاري الدولي، والاشتراك في إعادة تقديم هوية المؤسسة لبنك مصر في السوق المصري.

عملت الدكتورة غادة غيث، في حياتها المهنية مع العديد من البنوك الرائدة في القطاع المصرفي منها البنك التجاري الدولي، بنك مصر، الأهلي المتحد، بنك بي إن بي باريبا، وبنك تنمية الصادرات المصري.

 وفي تصريحات حديثة لها، قالت غادة غيث، إن الاتصال المؤسسي في البنك المصري لتنمية الصادرات، بدأ خطة طموحة لاعادة تقديم البنك وصورته الذهنية للسوق المصرفي منذ حوالي ثلاث سنوات. وكان ذلك بتبني  شعار “احنا موجودين”، لمحاولة تحريك المياه الراكدة في مجال التسويق للبنك، وإعادة تعريف العميل بما يقدمه البنك من منتجات متميزه. تلت تلك المرحلة خطوة تنمية الصورة الذهنية التي تم تقديمها للجمهور. لذا كان لابد من تطوير الشعار ليواكب المرحلة، وتوصيل معلومة للعميل عن اقتحام البنك للعالم الرقمي وتقديم منتجات التجزئة المصرفية، بالإضافة إلي الحفاظ علي هوية البنك ودعمه للتصدير. فجاء الشعار الحالي “رايحين مع بعض لبكرة”.

أما علي الصعيد الداخلي، فيقوم القطاع بتسويق الشعار الحالي للبنك وما يمثله بالتواجد مع الزملاء في العديد من الاحتفالات الداخلية، وتقديم الهدايا الرمزية في مختلف المناسبات. كما يصدر القطاع مجلة اليكترونية شهرية متعددة الأبواب تظهر نشاطات البنك المختلفة اقتصاديا واجتماعيا، مع تقديم مسابقة شهرية تختبر المعلومات العامة سواء علمية أو ترفيهية أو مصرفية، وذلك لكسر روتين العمل اليومي والعمل علي زيادة الارتباط بين الموظف ومكان عمله وزملاؤه ورؤساؤه .

3

غادة قنديل

 

من النماذج المشرفة للغاية، في القطاع المصرفي المصري. فعلى مدى 17 عاما، استطاعت الدكتورة غادة قنديل وكيل محافظ مساعد الادارة المركزية للاتصال المؤسسي بالبنك المركزي و السيدة الاولى للاتصال المؤسسي على مستوى المصارف، أن تحقق نجاحات ضخمة وحضورا كبيرا.

شغلت الدكتورة غادة قنديل مناصب عدة على مدار 28 سنة في مجال الاستثمار والتمويل، جمعت فيها مهارات وخبرات واسعة صقلت بالانضمام إلى البنك المركزي المصري عام 2005 .

كما أشرفت على إدارة مخاطر الديون الخارجية. وفي عام 2008، انضمت إلى قطاع التطوير المصرفي لتتولى مهام محفظة المؤسسات الدولية، ثم انتقلت في عام 2013 إلى إدارة الأسواق والمحافظ الدولية.

أسست د. غادة قنديل في مايو 2015، بنجاح إدارة جديدة تعمل على القيام بدور المتابعة والإشراف ومراقبة المخاطر المجمعة على محافظ كبار العملاء.

و في عام 2017، تم تكليف د. غادة بإنشاء قطاع الاتصال المؤسسي بالبنك المركزي، بهدف إدارة استراتيجية الاتصال الشاملة وتعزيز مستويات الشفافية والإفصاح، وذلك طبقاً لأعلى المعايير الدولية.

وفي عام 2020 تولت منصب عضو مجلس إدارة بشركة الأهلي كابيتال للتمويل متناهي الصغر “تمكين”.

وعلى مدار مسيرتها المهنية الناجحة، حصلت الدكتورة غادة على العديد من شهادات التقدير، وتم تكريمها لدورها في تطوير بيئة الاستثمار في مصر من قبل وزارة الاستثمار وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والسلطات المحلية، فضلا عن مؤسسات دولية أخرى. كما كرمت كأحد رموز المرأة في مصر وحصلت على العديد من الجوائز تقديراً لجهودها كواحدة من أكثر السيدات تأثيراً في مصر والقطاع المصرفي.

بالإضافة إلى خبرتها المصرفية والمالية الواسعة، تتمتع د. غادة بمؤهلات علمية متفردة في العلوم المالية والاقتصاد والإدارة، حيث حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال والتمويل، والدكتوراه في اقتصاديات تحرير دعم الطاقة، بالإضافة إلى عدد من الدورات التدريبية المتخصصة في أكاديمية ناصر للعلوم العسكرية في مجالات الأمن القومي وإدارة الأزمات وصناعة القرار.

وكانت ضمن أفضل ٥٠ سيدة الأكثر تأثيرًا في مجال المال والأعمال والحياة الاقتصادية في مصر .

كما تم تكريمها من العديد من المؤسسات الكبري بلقب مصرفية من الدرجة الاولي.

4

نور الزيني

 

قيادة مصرفية ناجحة في بنك قناة السويس، وقوتة الناعمة، صاحبة الطموح، التي أصبحت من رائدات الأعمال في كل نواحي الحياة..

“نور الزيني”، مدير عام الاتصال المؤسسي في بنك قناة السويس والمحاضر بالجامعة الأمريكية.

شغلت “الزيني”، في السابق منصب المدير الإقليمي للاتصال التسويقى براديو وتليفزيون العرب ART للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعملت أيضًا في كندا لعدة سنوات في مجال الاستشارات المالية والإدارية والتسويقية وكذلك في بنك أوف مونتريال بكندا.

منذ أن التحقت نور الزيني، بـ بنك قناة السويس في منصب مدير عام الاتصال المؤسسي عملت وفق إستراتيجية تركز على خلق صورة ذهنية وانطباعا إيجابيا عن البنك، والذي ظهرت نتائجه على اكتساب حصة سوقية أفضل للبنك.

كما قامت “الزيني”، بتصميم هوية مؤسسية وبصريه لبنك قناة السويس، اتخذت الطابع الحديث وطورت شكل فروع بنك قناة السويس وكذلك المواد الدعائية وإعلانات شاشة الصراف الآلى كما اتخذت الإعلانات طابعا مميزا وأيضا أنشأت الموقع الإلكتروني للبنك ليتماشى التطور التكنولوجي الذي يشهده القطاع المصرفي بشكل عام.

تمتلك الزيني خبرة أكثر من 25 عام خبرة في مجال الإعلام والاتصال تتمثل في إدارة وتطوير العلاقات المؤسسية والصورة الذهنية للمؤسسة لدى كافة الأطراف المتعاملة مع المؤسسة، بما في ذلك الاتصالات الداخلية والاتصالات الخارجية والمتمثلة في إدارة العلاقة مع وسائل الإعلام والمسئولية الاجتماعية للمؤسسة وبرامج الرعاية للمناسبات والأحداث وإدارة علاقات المستثمرين والمساهمين وإدارة علاقات العملاء وإدارة علاقات العاملين وإدارة العلاقة مع المؤسسات الحكومية وكذلك إدارة الحملات الإعلانية والهوية المؤسسة وتنميط الفروع ومنافذ التوزيع والهوية البصرية للمؤسسة Branding.

ولدى “نور الزينى”، خبرة في المجال الأكاديمي والتدريبي لأكثر من 14 عاما، حيث تحاضر في مجال التسويق والإعلام والإدارة، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودبلومة الإدارة الرياضية للاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA-CIES بالشراكة مع جامعة القاهرة، وقد حاضرت لأكثر من 5000 متدرب في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما حاضرت ضمن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة APLP لأكثر من 100 قيادة شبابية أفريقية.

كما نجحت بتواجد وتمثيل البنك في المؤتمرات والمعارض والفعاليات الخاصة بالقطاع المصرفي والاقتصادي للتعريف بالبنك وخدماته ومنتجاته. ولدىها دور كبير في المجال العام التطوعي بصفتها الشخصية والعلمية تتمثل في دعمها لقضايا الشباب والمرأة، حيث تعد الزيني واحدة من الخبراء في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة وساهمت بشكل أساسي مع جمعية سيدات الأعمال على مدى سنوات بشكل تطوعي للترويج للتكامل بين صاحبات الأعمال ومجتمع الأعمال والمجتمع المدني لتحقيق التنمية الشاملة.

لدى نور الزينى، عضوية مهنية بجمعية الإعلان الدولية بنيويورك، الجمعية الدولية للعلاقات العامة بلندن، جمعية المراسلين الأجانب بالقاهرة، جمعية الموارد البشرية بأمريكا، عضو في الغرفة التجارية الأمريكية، ومجلس الأعمال المصرى البريطاني وجمعية سيدات الأعمال مصر 21، ورئيسة نادي روتارى كايرو رويال لعام 2019-2020.

حصلت الزينى على عدة تكريمات من عدة جهات محلية ودولية منها وزارة الشباب والرياضة في يوم المرأة العالمي وجمعية شباب الأعمال عن العمل التطوعي للتمكين الاقتصادي للمرأة ومن كلية الإدارة والتكنولوجيا بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية لجهودها المتميزة في تدريس الإعلام وأيضًا من المجموعة الإعلامية Ado Presse كنموذج للمرأة المصرية، وتم اختيار نور الزينى ضمن السيدات الأكثر تأثيرًا في مصر من منتدى الخمسين والوطن العربى من مجلة دبلوماسية ومن روتارى مصر عن العمل التطوعي وخدمة المجتمع وتم تصنيفها في موسوعة ويكيبيديا كداعمة لقضايا الشباب والتمكين الاقتصادي للمرأة.

5

نرمين شهاب الدين

 

تعد نرمين شهاب الدين، رئيس قطاع التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري، أحد النماذج النسائية المشرفة الناجحة التي استطاعت في فترة وجيزة تولي العديد من المناصب القيادية المصرفية بفضل جهودها وعملها الدؤوب واصرارها علي النجاح والوصول إلي قمه المؤثرين في الاعلام والاتصال المؤسسي.

نجحت نرمين شهاب الدين، منذ توليها المسئولية في دعم مبادرات البنك الأهلي المصري بجميع المجالات التعليم والصحة ودعم المرأة وتطوير العشوائيات ودعم ذوي القدرات الخاصة، إضافة إلى إيلائها الاهتمام بالرياضة والرياضيين المبشرين وغيرها من البرامج. وتميزت نرمين شهاب، منذ توليها قيادة قطاع التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلى المصرى عام 2012، بقدرتها الفائقة على ترسيخ مكانة البنك وتعزيز صورته الذهنية كأكبر وأعرق البنوك المصرية.

كرمت فوربس الشرق الاوسط، نرمين شهاب الدين، رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلى المصرى، ضمن أفضل التسويقيين فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2020.

واعتبرت فوربس العالمية، نرمين شهاب الدين واحدة من أفضل الخبرات التسويقية بمنطقة الشرق الأوسط، بعد إجراء تقييم لأداء أفضل الكفاءات فى القطاع التسويقى فى منطقة الشرق الأوسط بأكملها من حيث المهنية فى إعداد وتنفيذ كافة الأنشطة التسويقة والقدرة على إدارة الحملات الإعلانية بكفاءة لتحقق الأثر والفاعلية فى الوصول إلى مختلف فئات الجمهور.

نجحت نرمين شهاب، أيضا فى دعم مبادرات البنك الأهلى المصرى بجميع المجالات من منطلق المسئولية الاجتماعية، وهو ما اسفر عن نجاح مجهوداتها للوصل برصيد البنك الأهلى إلى مليار جنيه كتبرعات سنوية فى التعليم والصحة ودعم المرأة وتطوير العشوائيات.

وتسعى نرمين شهاب الدين، إلى دعم تعاون البنك الأهلى المصرى مع المؤسسات غير الهادفة للربح ضمن برامج المسئولية المجتمعية للبنك واستشعارًا منه بأهمية قيامه بدوره لخدمة مجتمعه ورفع كفاءة الخدمات المقدمة له، تلك الإستراتيجية التى تتسق مع رؤية مصر 2030 وتوافقا مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة التى يقع التعليم والتدريب المتخصص وتوفير فرص عمل مناسبة ضمن أهم أهدافها.

وفي تصريحات حديثة لها قالت نرمين شهاب الدين مؤخرا،  أن استراتيجية البنك تولى اهتماما كبيرا بمجال المسئولية المجتمعية، مشيرة إلى أن ما تم ضخه خلال السنوات الست الماضية، بلغ نحو 8.5 مليار جنيه فى مختلف القطاعات والمجالات، وبشكل خاص في محاور ثلاثة اساسية هي الصحة والتعليم ومكافحة الفقر الي جانب دعم المرأة المعيلة ومساندة ذوي الهمم في الاندماج بشكل طبيعي في المجتمع وهي المجالات التي يديرها البنك باستراتيجية مدروسه وبتطبيق فعال لمفهوم التنمية المستدامة.

وأشارت نيرمين شهاب، أن البنك الأهلى لديه ثلاثة محاور رئيسية فى دعم استراتيجية مصر 2030، هى المحور الاقتصادى والمحور التنموى والمحور البيئى، موضحة أنه فى المحور البيئى يعمل البنك مع وزارة البيئة منذ عام 1989 وهناك برنامج عمل محدد يتم العمل به مع الوزارة، أما بالنسبة للمحور التنموى فيعمل البنك على دعم ومساندة عدة مجالات منها التعليم والصحة ومكافحة الفقر وتطوير العشوائيات ودعم المرأة المعيلة.

وقالت: إنه فى مجال التعليم يولي اهتماما بالغا بالمنظومة التعليمية وتحقيق الارتقاء المطلوب بمستوى جودة التعليم ضمن مختلف مجالات المسئولية المجتمعية التي يحرص البنك على إتاحة فرص تعليمية أفضل للتلاميذ في مختلف المراحل التعليمية التي يوليها البنك اهتماما متناميا، حيث إنه الطريق لبناء الدولة وتقدمها، خاصة أن التعليم هو المقياس لتقدم الأمم باعتباره المصدر الأساسي لتحقيق الريادة في كافة المجالات، وهو ما يدعم رؤية مصر 2030، من أجل دعم وتطوير العملية التعليمية. كما كشفت أن حجم مساهمات البنك خلال جائحة كورونا، تجاوزت أكثر من 800 مليون جنيه، تضمنت جهودا وخططا لمساندة المتضررين جراء هذه الأزمة، إضافة إلى دعم مبادرات البنك المركزى واتحاد بنوك مصر.

6

جيرمين عامر

 

حصلت جيرمين عامر، رئيس قطاع الاتصال المؤسسي للمصرف المتحد على جائزة أفضل 25 امرأة الأكثر تأثيرا فى مصر عام 2020.

كانت جيرمين عامر، قد انضمت لفريق عمل المصرف المتحد في منتصف 2007 عقب عام من قرار البنك المركزي المصري بدمج ثلاثة كيانات مصرفية ضعيفة في كيان مصرفي جديد تحت اسم المصرف المتحد.

كان التحدي في كيفية دمج ثقافة 2400 موظف من البنوك الثلاث المندمجة. فكان الإعلام هو البطل والمحرك الرئيسي لغرز ثقافة المؤسسة وتأهيل فريق العمل للتفاعل الإيجابي مع استراتيجيته الموضوعة لصناعة مستقبل وأمل جديد.

ساعد جرمين عامر، على النجاح عوامل عدة متمثلة في دراستها للإعلام بالجامعة الأمريكية وإطلاعها على أحدث الأساليب لإدارة الاتصال المؤسسي الناجح، فضلا عن نشأتها في بيت إعلامي. فوالدها الكاتب الاقتصادي والإعلامي الكبير حسن عامر، اكتسبت جرمين عامر سلسلة من الخبرات من خلال عملها في مؤسسات دولية مثل مؤسسة أوراسكوم تليكوم ومؤسسة جلف نيوز الإعلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة والبنك التجاري الدولي ومؤسسة ART الإعلامية. فضلا عن مشاركتها ضمن فريق عمل الاتصال المؤسسي لعدد من المشروعات الخاصة بالمعونة الأمريكية والمعونة الكندية من خلال وزارة التجارة و الصناعة ووزارة المالية.

كانت نقطة البداية من البحث الميداني لجميع العاملين بمختلف الفروع والإدارات لتحديد رؤيتهم للكيان الجديد والصعوبات التي تواجههم. والارتقاء بالصورة الذهنية للمؤسسة، كذلك كيفية التطوير والتحسين من مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، وأيضا تطوير أساليب العمل الداخلي وإعادة الهيكلة، فضلا عن تحديد طموحهم للكيان الجديد. ووفقا لنتائج الدراسة واستراتيجية المؤسسة بنيت خطة الاتصال المؤسسي عام 2008، وأصبح المصرف المتحد أول مؤسسة بالسوق المصري تطبق مفهوم الاتصال المؤسسي الداخلي.

كان البنك المركزي مؤمن بالتجربة وداعم لها بمختلف مرحلها، اعتمدت جرمين عامر على الإعلام وتأثيره المباشر وغير المباشر في تشكيل الرأي العام وتوحيد الثقافة وغرز استراتيجية المؤسسة. فضلا عن تدعيم الصورة الذهنية والعلامة التجارية الجديدة. وكانت المرحلة الأولى من تاريخ المصرف المتحد.

ثم جاءت مرحلة مهمة جدا من تاريخ المصرف، مرحلة إعادة الهيكلة الثانية للكيان وبداية تحوله لمؤسسة مالية قادرة على تعظيم العائد على حقوق الملكية القومية. مؤسسة تنمو بمعدلات عالمية مستدامة على صعيد الاستثمارات البشرية والمالية وأيضا التوظيف الأمثل لمواردها من فروع وبنية تحتية وتكنولوجية وخدمات ومنتجات بنكية تحت قيادة أشرف القاضي – رئيس مجلس الإدارة – مهندس الهيكلة المالية. ليبدأ المصرف المتحد مرحلة جديدة من النجاحات يشهد بها فريق العمل من تقدم وتطور سواء داخلي للطاقات البشرية أو خارجي ويحجز المصرف المتحد لنفسه مكان متميزة بالسوق المصري.  وفي عام ٢٠١٩ الماضي اختار منتدى الخمسين في دورته الرابعة جيرمين عامر ضمن ٥٠ قيادة نسائية في مجال الإعلام. كما اشتركت جرمين في عدة ندوات متخصصة عن دور الإعلام الداخلي والخارجي في اعادة تأهيل الكوادر البشرية.

7

جيهان الجولي

 

جيهان الجولي، إحدى القيادات المتميزة و رئيس الاتصال المؤسسي، ببنك التعمير والإسكان، ووجه مشرف وناجح للمصرف خلال السنوات الأخيرة.

تقول الجولي: إن من أهم القيم والمبادئ الأساسية لبنك التعمير والإسكان، السعي ﺟﺎهداً لأن يكون دائما عضوا مسئولا وﻓﻌﺎلا ومساهما في مبادرات وبرامج ذات أثر ملموس في التنمية المستدامة، مشيرة الي ان قطاعي الصحة و التعليم يأتي علي رأس أولويات بنك التعمير والإسكان، في أنشطة التنمية المستدامة، وإيماناً من بنك التعمير والإسكان بأن الخطوة الأولى لتحقيق نهضة اجتماعية شاملة وايجاد جيل واعي قادر علي النهوض بالمجتمع هو المساهمة في تطوير ودعم العملية التعليمية، ومن بين هذه المبادرات تمويل تشييد وبناء أكاديمية السويدي لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بمنطقة السادات الصناعية، دعم جامعة النيل الأهلية وتجهيز المرحلة الثانية لقسم الهندسة الصناعية، إنشاء ورفع كفاءة وتأثيث وتجهيز عدد 20 مدرسة مجتمعية بمحافظة مطروح بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ووزارة التربية والتعليم.

وقد عزز البنك، مجهوداته في خدمة ودعم قطاع الرعاية الصحية من خلال إطلاق سلسلة من المبادرات الفعالة، ورعاية ودعم العديد من المستشفيات والمشاركة في بروتوكولات التي تهدف جميعاً إلى ايجاد تأثير إيجابي ومستدام على هذا القطاع الذي يعد من أهم الملفات التي تحتاج إلى دعم لما لها من أثر كبير ومباشر على المجتمع، وكانت من أهم هذه المبادرات المشاركة في إنشاء المستشفى الجديد لمؤسسة مجدي يعقوب بمدينة السادس من أكتوبر، تمويل إنشاء وتجديد مركز عيادات شامل لخدمة أهالي منطقة بولاق، تمويل تجديد وتطوير شامل لعدد قسمين داخلين بمستشفى أمراض النساء والتوليد قسم الطوارئ قصر العيني، المشاركة في إنشاء مستشفى أهل مصر.ويمنح البنك أولوية قصوى في جدول أنشطة برنامجه للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة لدعم أصحاب الهمم وتماشيا مع خطة الدولة التي تحرص على دمجهم فى المجتمع.

وتضيف جيهان الجولي، إننا نرى بكل وضوح أننا نعيش حاليا “العصر الذهبي للمرأة” بفضل النقلة النوعية والتحول الإيجابي الملحوظ في ملف تمكين وتمثيل المرأة في مختلف المناصب القيادية في مصر، مما يجعلنا نشعر بالفخر لأننا نعيشه”.

وشددت: أن المرأة حصلت على مكتسبات غير مسبوقة، لتصل إلى أعلى المناصب القيادية وتضع قدميها في مواقع صنع القرار. وفي إطار ذلك حرص البنك المركزى على تمكين ودعم المرأة في القطاع المصرفي، ظهرت جهوده واضحة عند قيامه بتأهيل الكوادر النسائية داخل القطاع المصرفي لتولي أعلى المناصب القيادية وإبراز النماذج النسائية التي لها دور ريادي.

كما تؤكد جيهان الجولي، أن بنك التعمير والإسكان يؤمن بضروره تمكين المرأه في المجتمع، فكان من أوائل البنوك التي حرصت علي منح المرأة مقاعد في مجلس إدارته، كما يقدم البنك الدعم للكوادر والقيادات النسائية داخل الموسسة، ويسعى دائما لتوفير كافة فرص التدريب والترقي لهن.

جيهان الجولي.. هى دينامو الاتصال المؤسسي بـ “بنك التعمير والإسكان”.

8

فاطمة الجولي

 

الدكتورة “فاطمة الجولي” رئيسة قطاع الإتصالات المؤسسية لبنك مصر منذ عام 2006 وحتى هذا العام. واحدة من الأسماء البارزة في مجال القطاع المصرفي في مصر والشرق الأوسط.

منذ عام 2006 وحتي هذه اللحظة تتولي “الجولي” منصب رئيس قطاع الإتصالات المؤسسية في بنك مصر.

تمتلك “الجولي” خبرة كبيرة تربو عن العشرين عام في مجالات العلاقات العامة وإتصالات الشركات والإدارة وأيضا مجال التسويق.

تولت “الجولي” قبل ذلك منصب مديرة التسويق في بنك “سوسيتيه جنرال الوطني” في فرنسا من عام 2004 وحتى 2006. كما تولت منصب مديرة الإتصالات التسويقية والإمتثال المؤسسي في شركة “نوفارتس السويسرية” من عام 2002 وحتى 2004.

حصلت “الجولي” على الدكتوراه في إدارة الأعمال عام 2013 من كلية “ماستريشت للإدارة” في هولندا، وماجستير في الإتصالات المؤسسية عام 2009 وماجستير في الأعمال والتسويق عام 2005. وتولت عضوية مجلس إدارة “مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع”. وصنفتها مجلة “فوربس الشرق الأوسط” ضمن أفضل 50 مسوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2020.

قامت “فاطمة الجولي”، منذ توليها قطاع الاتصالات والتسويق ببنك مصر بمجهود كبير في تطوير قطاع الاتصالات، محققة طفرة غير مسبوقة لتسويق كافة المنتجات المصرفية التي يقدمها بنك مصر لعملائه، بفضل الخطط التسويقية المتنوعة التي تضعها على مدار العام، كما دفعت بدماء جديدة ذات مهارات عالية في عالم التسويق منا ساهم في زيادة الإقبال على المنتجات التي يقدمها بنك مصر.

9

إيمان الجمل

 

 

إيمان الجمل، رئيس قطاع الاتصال المؤسسي بالبنك العربي الإفريقي الدولي،  خبرة عريضة في القطاع المصرفي، أعلنت مؤخرا انضمامها إلى شركة فيزا الرائدة في الدفع الإلكتروني، رئيسا لإدارة الاتصال المؤسسي في منطقة شمال إفريقيا والمشرق وباكستان. قالت: إن الفترة المقبلة سوف تشمل العديد من المشاريع الاعلامية الطموحة في مصر والمنطقة، مؤكدة أنها تتطلع إلى تعامل مثمر لجميع الأطراف.

تملك الجمل، خبرة كبيرة في مجال الاتصالات المؤسسية والعلاقات العامة والاستدامة، وساعدها 14 عامًا من الخبرة في بناء شبكة قوية مع وسائل الإعلام وغيرها من المجالات التي تخدم دورها المهني.

10

داليا المحمودي

 

داليا المحمودي،  رئيس الإتصال المؤسسي ببنك QNB الأهلي، شخصية مصرفية استثنائية، عبر رحلة دامت لأكثر من 22 عاماً، تخللها 10 سنوات من التميز مع بنك QNB الأهلي منذ دخوله السوق المصرية في 2012.

فمع استحواذ بنك QNB الأهلي على البنك الأهلي سوستيه جنرال، في 2012، انتقلت داليا المحمودي لتعلب دور رئيس الاتصال المؤسسي في البنك، وتساهم بدرو رئيسي في تقديم العلامة التجارية الجديدة للسوق المصري، وتعزيز التفاعل المجتمعي معها، ورسم طرق وصولها إلى قاعدة العملاء المستهدفة.

حققت داليا المحمودي، نتائج قوية في السنوات الأولى لدخول بنك QNB الأهلي السوق المصرية، واستطاعت أن تقفز بالتواجد الإعلامي والتسويقي للبنك بشكل كبير، كما تميزت في تقديم البنك على وسائل التواصل الاجتماعي، ليصبح ثالث أوسع البنوك المصرية انتشاراً على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

ولعبت داليا المحمودي،  دوراً محلوظاً في النجاح الذي أحرزه بنك QNB الأهلي حيث أصبح ثاني أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، وأكبر بنك قطاع خاص في محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية، ويواصل البنك نموه وتوسعه السريع في السوق المصري حالياً تحت قيادة محمد بدير الرئيس التنفيذي الجديد للبنك، والذي من المتوقع أن يشهد البنك انتعاشة كبيرة تحت قيادته التنفيذية.

تشغل داليا المحمودي أيضاً منصب عضو اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر، والتي أصبحت أول مظلة لتنسيق الجهود بين البنوك المصرية، في ملف المسئولية المجتمعية، وحققت مع اللجنة نجاحات كبيرة يتصدرها قصة تطوير القرى العشوائية بمنطقة حلوان تحت عنوان “عيشة وهوية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى