أخبارأقتصاد وعقارات

النفط: 89.52 دولار لبرنت.. و82.12 دولار للخام الأمريكى

سجلت أسعار النفط، اليوم الجمعة، 89.52 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى، 82.12 دولار للبرميل، حيث واصلت الأسعار ارتفاعها اليوم الجمعة متجهة لتحقيق مكاسب أسبوعية.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسى، ألكسندر جروشكو، أن احتمال وضع المفوضية الأوروبية سقفا لسعر النفط الروسى سيؤدى إلى مزيد من زعزعة الاستقرار فى سوق الطاقة وسيؤثر بشكل أساسى على المستهلكين.

وقال جروشكو، في تصريحات للصحفيين، “إذا قاموا بتثبيت الأسعار، فذلك سيؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار في أسواق الطاقة وارتفاع أسعارها وزيادة التقلبات، وسيؤثر كل هذا على المستهلكين أولاً وقبل كل شيء”.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت في 10 سبتمبر الجاري أنها ستفرض عقوبات على الشركات، التي ستشتري النفط الروسي، بسعر أعلى من الحد الأقصى المحدد للنفط الروسي.

يُذكر أن وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية في مجموعة السبع أعلنوا مؤخرا عن اتخاذ قرار بالإجماع بشأن وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

ومن جانبه، قال الرئيس فلاديمير بوتين في وقت سابق، تعليقا على الحد من أسعار موارد الطاقة الروسية، “إن روسيا لن تقوم بتوريد أي شيء إلى الخارج، إذا كان ذلك يتعارض مع مصالحها الخاصة”.

زر الذهاب إلى الأعلى