اتصالات

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال يجتمع مع خريجي FWD “مستقبل العمل الرقمي”

التقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت مع مجموعة من خريجي مستقبل العمل الرقمي (FWD) التي اطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) لتاهيل الشباب للعمل الحر والعمل عن بعد. تناول اللقاء تاثير المبادرة على المسار الوظيفي للخريجين وقدرتها على ايجاد وظائف حرة على منصات العمل الحر شركاء المبادرة.

انضم عدد من الشباب للاجتماع بمقر MCIT بالقرية الذكية، مع مجموعة اخرى من الخريجين ينضمون عبر الفيديو، من مركز الابتكار التكنولوجي وريادة الاعمال (TIEC) بالقرية الذكية، ومراكز الابتكار بالمنصورة، المنوفية، سوهاج، المنيا، المنيا و قنا. انضم نحو 1,000 خريجا اخرين ايضا الى الاجتماع عبر الانترنت.

واستعرض الاجتماع مؤشرات FWD التي اطلقتها MCIT من خلال وكالة تطوير تكنولوجيا المعلومات (ITIDA) لتوفير التدريب العملي على المهارات التكنولوجية الاكثر طلبا في السوق العالمية، والمهارات المهنية للعمل الرقمي، بالشراكة مع Udacity والمنصات العالمية الرئيسية، مثل Freelancer.com و Upwork.

تستهدف المبادرة تدريب 100,000 شابا على المهارات الحرة الاكثر طلبا. حتى الان تخرج 31,000 شابا من 27 محافظة واكثر من 50 جامعة وطنية وخاصة من FWD، في حين انضم ما يقرب من 9,000 منصات العمل الحر الدولية.

عرض اللقاء العديد من قصص النجاح للمشاركين في FWD والطلبة والخريجين الذين تمكنوا من الاستفادة من المبادرة واكتساب مهارات تطبيقية في مجال التكنولوجيا والعمل الحر، والتي تؤهلهم للتنافس على الوظائف الدولية عبر الانترنت وكسب دخل شهري يزيد عن 2,000. دولار امريكي.

خلال الاجتماع اجرى وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال مناقشة مفتوحة مع الشباب. وشدد على ان FWD ياتي ضمن ركن بناء القدرات، احد اركان استراتيجية شاملة تنفذها MCIT لبناء مصر الرقمية.

وقالت طلعت ان المبادرة تهدف الى خلق فرص عمل لائقة خارج الحدود الجغرافية، وذلك في ظل نمو الاقتصاد العملي الذي تنمو فيه المصلحة العالمية لتوفير وظائف عبر الانترنت خارج الحدود، مع العديد من البلدان في الاعتماد على الاستعانة بمصادر خارجية للمناطق الحرة دون الحاجة الى استضافتهم. اثقال على مرافق وخدمات بلدانهم.

وقال ان MCIT تعمل على تاهيل الشباب للمنافسة في هذه الصناعة الواعدة، مبرزا ان فعالية المبادرة مرتبطة بقدرة الشباب على المنافسة في سوق العمل الحر العالمي. واضاف انه سيتم عقد المزيد من الاجتماعات مع الشباب في مقر محاور الابتكار في مختلف المحافظات، لمزيد من المناقشات.

من جانبهم، اشاد الخريجين بالمبادرة والامتيازات التي تقدمها، وابرزها عدم الاقتصار على فئات عمرية معينة، وتوافر تلقي التدريب عبر منصة رقمية. وتتضمن المبادرة مناهج معمقة تساعد على تحسين مهارات المشاركين في العمل الحر، وعلى عكس البرامج التدريبية الاخرى، توفر الارشاد من خلال الخبراء، طوال فترة التدريب باكملها.

بعض الخريجين ذكروا ان المبادرة غيرت مسارها الوظيفي وساعدتهم على ايجاد وظائف تقنية رغم تخرجهم من كليات غير ذات صلة. اقترح احد العاملين في العمل الحر انشاء منصة رقمية تجمع خريجي FWD والمستقلين مع خبراء في هذا المجال. رحب وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالاقتراح، واعلن عن استعداد MCIT لاطلاق مسابقة من خلال محاور الابتكار Creativa، حيث يتنافس الناس لانشاء منصة تعمل كنادي رقمي يتعاون من خلالها المستقلون ويتبادلون الخبرات.

ردا على استفسار عن زيادة سرعة الانترنت، اكد طلعت انه يجري حاليا خطة لتعزيز الهياكل الاساسية للمعلومات على الصعيد الوطني. بالاضافة الى ذلك سيتم تنفيذ مشروع ضمن المرحلة الاولى من مبادرة هيا كريمة (حياة كريمة) تربط اكثر من 1,300 قرية بكابلات الالياف الضوئية بتكلفة نحو 5.6 مليار جنيه.

وعن مصادر البيانات المفتوحة، ذكرت طلعت انه تم سن قانون حماية البيانات الشخصية العام الماضي، مع العمل على اصدار اللوائح التنفيذية لتنفيذها، والتي تتضمن انشاء هيئة لتنظيم وتنظيم تداول البيانات في مصر، وتطوير اليات لتطويرها حفظ وتوفير البيانات للموظفين والباحثين في الذكاء الاصطناعي (الذكاء الاصطناعي) مع ضمان حماية البيانات الشخصية للمواطنين.

كما اقترح الشباب توفير المزيد من التدريب العملي والتخصصات المتعمقة ضمن المبادرة. قدم احد اصحاب المشاريع اقتراحا للمشروع وطلب الدعم لتنفيذه. وفي هذا السياق، دعا وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الشباب للاستفادة من الخدمات التي تقدمها مراكز الابتكار الابتكارية التي تدعم الشباب لتحويل افكارهم الابداعية الى مشاريع ريادة الاعمال. كما تمكن المحاور الشباب من تبادل الخبرات وتلقي التدريب العملي ولقاء المستثمرين.

وقالت طلعت ان FWD بصدد ادراج مستوى رابع واكثر تقدما من التدريب، مضيفة ان MCIT تنفذ العديد من المبادرات التي توفر تخصصات مختلفة للشباب.

كما استفسر الخريجين عن امكانية المشاركة في مشاريع التحول الرقمي التي تنفذها MCIT. ابرز وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال انه تم اطلاق مبادرة فرصتنا الرقمية لدعم نمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم والمستقلة من خلال تخصيص 10 % من مشاريع مصر الرقمية لتنفيذها.

وعلق المشاركون بان نسبة النجاح العالمية للمشاركين والمتدربين في ايجاد وظائف ومشاريع حرة في منصات العمل الحر تبلغ 5 % تقريبا، بينما يبلغ معدل تحول خريجي FWD خمسة اضعاف هذا الرقم. طلعت تتوقع وصول الارقام الى عشر اضعاف المتوسط العالمي.

من جانبه، قال نائب رئيس جامعة اوداسي للحكومة هشام العربى ان FWD هي اعلى مبادرة في العالم من حيث عدد المستفيدين والشراكة مع منصات العمل الحر الكبرى. شهدت المبادرة مئات قصص نجاح الخريجين الذين تمكنوا من ايجاد وظائف حرة اثناء التدريب وبعد التخرج مباشرة برواتب شهرية كريمة تصل الى الاف الدولارات. تمكن الشباب، من خلال FWD، من العمل من المنزل والتغلب على التحديات المرتبطة بالمسافات الطويلة من المنزل الى العمل، وعدم القدرة على العمل بدوام كامل.

ياتي اللقاء في MCIT حرصا على فتح قنوات الحوار المباشر مع المشاركين وخريجي برامجه ومبادراته بهدف التعرف على رؤيتهم وكيف يستفيدون من البرامج ومشاركتهم في المبادرات والبرامج الجديدة التي تقدمها MCIT الى الشباب.

حضر الاجتماع المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للتنمية الدولية عمرو محفوظ مساعد وزير الاستراتيجية والتنفيذ شيرين الجندي مستشار وزير تكنولوجيا المعلومات والابتكار والتكنولوجيا والصناعة الالكترونية والتدريب حسام عثمان مدير تنمية الاعمال والشركات في افريقيا بشركة Uddacy Iman Raslan , ومسؤولون من MCIT و Udacy.

من الجدير بالذكر ان FWD يتضمن ثلاثة مستويات من التدريب التكنولوجي التطبيقي في التخصصات بما في ذلك التسويق الرقمي وبرامج تطوير الويب وعلوم البيانات وتحليل البيانات والتدريب المهني في اعمال العمل الحر الرقمي.

التسجيل للمبادرة متاح عبر egfwd.com. ينضم مشاركون جدد الى المبادرة كل شهر ليصبحوا مستقلين وقادرين على قيادة حياتهم المهنية وكسب المزيد من خلال العمل عبر الانترنت في خدمات تكنولوجيا المعلومات في الاسواق العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى