داليا أبو شقة تكتب: ملف تمكين الشباب

تمكين الشباب، أحد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وسبق وقال في منتدى شباب العالم (إيماني بالشباب راسخا لا يتزعزع فهم شركاء الحاضر ونبراس المستقبل وهم الطاقة الدافعة والمحركة نحو التنمية والبناء والتعمير فلا سقف لطموحهم ولا حدود لأخلاقهم).

ولعل تجربة منتدى الشباب العالم، خير دليل على ان الشباب قادر على تحويل الاحلام الى حقيقة وواقع مؤثر يتخطى كل حدود الممكن، لتتحول بعدها احلام الي واقع ظهرت ملامحه من خلال تعزيز دورهم في صنع القرار. ولعل تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين واحدة من أبرز النجاحات بملف تمكين الشباب ذلك الكيان الذي نجح ان يكون منصة للحوار تجد فيها افكار للشباب، ولقد تم هذا النجاح منذ 2018 في تخريج واعداد كوادر شبابية في السياسة والمجتمع نجدها اليوم رموزا بارزة في الحياة، وتحت قبة البرلمان بآداء مشرف.

ولعل من نتائج اهتمام الدولة بالشباب اطلاق الاكاديمية الوطنية للتدريب، والتي اصبحت مركز توطين الاستثمار البشري في مصر منذ الانشاء عام 2017 والتي ضمنت قادة في اعلى مستويات الكفاءة ولقد اعلنت الدكتورة / رشا راغب المدير التنفيذي لاكاديمية التدريب ان الاستثمار في الانسان تحوله لأن يكون شخصا آخر.

ولقد كان حجم الثقة من القيادة السياسية تجاه شباب مصر على ارض الواقع، تجاه تشكيل حكومة الجمهورية الجديدة برئاسة الدكتور /مصطفى مدبولي والتى شهدت انخفاضا في مستوى اعمار الوزراء الى 56 عاما بعد ان كان 64 عام في الوزراة السابقة مع ان هناك وزراء اعمارهم اقل من 50 عام.

 وتم اليوم وتحقق انجاز جديد، قامت به وزارة الشباب والرياضة وتخلت عن كونها وزراة متخصصة وعقدت اجتماعات مع الكيانات الوطنية والتحالف الوطني للعمل الاهلى معلنا انشاء مجلس امناء للكيانات الشبابية بما يعنى اننا بصدد رؤية مظلة شبابية رسمية مؤسسية برعاية الشباب، تعمل على تعزيز دور الشباب على مدار 11 عاما واصبح الآن له الحق في ان يحظى بفرص حقيقيه ركيزتها الاساسية الكفاءة والاحترام والعمل على التميز وإثبات الذات.

Scroll to Top