أخبارحوارات وتحقيقات

«إشراقات» تنفرد بالتفاصيل «مختار إبراهيم» صرح عملاق يعاود العمل ويقف على أرض صلبة

«إشراقات» تنفرد بالتفاصيل

 

«مختار إبراهيم» صرح عملاق يعاود العمل ويقف على أرض صلبة

 

انطلاقة قوية لشركة المقاولات المصرية مختار إبراهيم في الداخل والخارج

 

هشام أبو العطا: وزارة قطاع الأعمال والقابضة للتعمير والتشييد تلحظان فرقا هائلا ونجاحات في آداء “مختار إبراهيم”

 

  مختار إبراهيم لن تندمج مع شركات أخرى وتستعيد سمعتها القوية في السوق المصري والعربي

 المخطط الاستراتيجي للشركة هو تطوير وتحديث كل فروع الشركة بالداخل والخارج وخاصة دول الخليج

 حل جميع مشاكل مقاولي الباطن والمشاكل العالقة التي كانت تنتج عن ذلك

 

  تنفيذ طرق بـ150 مليون جنيه بالإسماعيلية وأعمال في محافظات عدة بنحو 1.1 مليار جنيه

 الشركة تقوم بدراسة عطاءات بالخارج في دولة الإمارات لزيادة حجم الأعمال بنحو مليار جنيه

_______

داليا أبو شقة

 

إيمانا بدورها الفاعل في تنمية الاقتصاد المصري، في إطار السياسة العامة للدولة، تحرص الشركة على انشاء وتطبيق وتطوير نظام إدارة متكامل يتطابق مع أحدث النظم والمواصفات القياسية الدولية في مجال الإدارة المتكاملة، لادارة الجودة2008iso9001 والادارة البيئية14001iso  وادارة السلامة والصحة المهنية، وبما يحقق أعلى مستويات الآداء المتميز والمنظور في تخطيط وتنمية وتسليم المشروعات، وبما يتوافق مع المواصفات الفنية القياسية المحلية والعالمية.

 تعاود شركة المقاولات المصرية مختار إبراهيم، الانطلاق من جديد عبر وسائل وآليات جديدة وترتيب للأوراق.

 

(مختار إبراهيم تتغير وتنجح)

أكد المهندس هشام أبو العطا رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير ان شركة المقاولات المصرية مختار إبراهيم تتغير تماما وتعمل على سداد ديونها وإعادة الوقوف من جديد وتستعيد ثقة آلاف العملاء في الداخل والخارج.

تعد شركة المقاولات المصرية، مختار ابراهيم، من أعرق شركات المقاولات الرائدة في مصر والوطن العربي في مجال التشييد ومشروعات البنية التحتية. ولكونها  احدى الشركات الكبرى التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير.

وتحرص شركة مختار إبراهيم دائما، على الاستخدام الأمثل للموارد والتطوير والتحسين المستمر للوصول إلى أفضل درجات جودة الأعمال والتأمين الكامل لمواقع العمل، والحفاظ على البيئة وضمان صحة وسلامة المواطنين وذوي الصفة بما يحقق الرخاء المتكامل لعملائها الداخليين والخارجيين وجميع الجهات المعنية. وتتيح الشركة للعاملين، كافة فرص التدريب اللازمة لرفع كفاءاتهم وصقل مهاراتهم وذلك لاعتقادها الراسخ بأن عملية تطوير الشركة ترتبط بمواردها البشرية.

(شركة مختار إبراهيم وانطلاقتها الجديدة)

 يأتي هذا التقرير احتفاءا بنجاحاتها وعودتها للسوق العقاري المصري والعربي كما كانت وطوال عقود مضت.

وتوفر شركة مختار ابراهيم، الامكانيات اللازمة للتحسين، المستمر لجودة تنفيذ الأعمال وتؤكد الشركة على التزامها التام بجميع القوانين والتشريعات المنظمة لأعمال المقاولات والتشييد، ولأسس والحفاظ على البيئة ومنع التلوث وضمان السلامة والصحة المهنية في محيط أعمالها وعملائها والمجموعات المرتبطة بأنشطتها محليا واقليميا ودوليا لتحتفظ بريادتها وتميزها دائما. 

 

(الشركة تخطو خطوات

 ناجحة إلى الأمام)

منذ أن تولى المهندس محب منير سالم، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب وحتي توليه منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، وبذل المزيد من الجهد والعرق للوصول بالشركة لبر الآمان.

 وتم الاجتماع بكل قيادات وأبناء الشركة للتعرف على مشاكلهم واحتياجاتهم، ليعبروا بالشركة من عنق الزجاجة، وتم بث روح التعاون والانتماء والحماسة بين جميع العاملين بالشركة لاستكمال مسيرة ما زالت مستمرة نحو التقدم والحفاظ على الريادة ومقدرات الشركة وهناك بوادر ايجابية، وخطوات ناجحة لعودة الشركة الى وضعها الطبيعي. فهناك دعم من الشركة القابضة، برئاسة المهندس هشام أبو العطا وهناك ايضا دعم مستمر من وزارة قطاع الأعمال  برئاسة د. هشام توفيق وزير قطاع الأعمال ولقد نتج عن هذه الجهود الاتي:-

** الهيئات المالكة للمشروعات، أوقفت جميع الاجراءات التي كانت ستتخذ ضد الشركة، بعد أن بدأت عجلة الانتاج تسير للامام وبخطى ثابتة، ودبت حركة العمل في جميع المشروعات، على سبيل المثال في مشروعات الشركة في محافظة المنوفية – سوهاج – الغربية- الاسماعيلية- القليوبية والمحافظات الأخرى.

وأصبح هناك ثقة في الشركة والتزامها خلال الفترة الماضية والتأكيد لهذه الجهات بأن الشركة سوف تعود مرة أخرى للالتزام بتنفيذ جميع مشروعاتها في المواعيد المحددة.

كما أصبح هناك حالة من رضا العاملين في الشركة، بعد أن بدأت مواقع العمل تعمل بكل كفاءة وتوفير كافة الخامات والاحتياجات والموارد المالية اللازمة للانتاج وتنفيذ المشروعات وصرف المستحقات لمقاولي الباطن وسداد جزء من مديونياتهم القديمة.

فهناك حالة من الرضا وهناك حالة ايجابية اخرى وهى التزام الشركة في الفترة الأخيرة، بالتجهيز لافتتاح بعض المشروعات مثل مشروع العياط وطوخ وأربعة مشاريع صرف صحي ومياه في سوهاج، خلاف ما تم تسلميه بالشرقية والمحافظات المختلفة مثل قنا والغربية وسوهاج.

(الشركة تتقدم للأمام بفضل لله

 وجهود أبنائها المخلصين)

وحاليا هناك انجاز، في نهو اجراءات عقد مشروع محطة مياه بمدينة 6 اكتوبر، المرحلة الثانية، وقد أوشكت المفاوضات على الانتهاء مع هيئة المجتمعات العمرانية. ولم تتوقف الشركة عن العمل في هذا المشروع مع وجود الروح الايجابية والعمل على بذل كل غال ونفيس من اجل النهوض بالشركة ورفع معدلات الآداء والسير بها للامام بفضل لله وجهود ابنائها المخلصين.

وقد تم الاتفاق على تنفيذ المشروع في يناير 2020 حتى تاريخه بحوالي 100 مليون جنيه، والنجاح والمفاوضات مع البنوك أوشكت على الانتهاء لصالح الشركة.

وقد بدأ طريق طويل من المفاوضات، مع البنوك لعمل تسويات في مديونيات الشركة والحمد لله نسير في الاتجاه الصحيح، وبدأنا نسدد اجزاء كبيرة من مديونيات الشركة والمفاوضات أوشكت على الانتهاء مع البنوك، من أجل الوصول بالشركة لأعلى معدلات العمل والانتاجية لكل ابنائها من العاملين، والحمد لله بدأنا في جني ثمار جهدنا الفترة الماضية وكلنا أمل في زيادة حجم المشروعات والتي تساعد في خروج الشركة من عنق الزجاجة  ورفع معدلات الكفاءة والآداء بما يسهم في تعزيز دور الشركة في دعم الاقتصاد الوطني.

الاستمرار في المخطط الاستراتيجي للشركة، لـ”نهو” الديون القديمة والدخول في مفاوضات جديدة وتسعى الشركة جاهدة لتحقيق افضل نتائج تساعد بقدر كبير في الارتقاء بالشركة وتقدمها وذلك من خلال المخطط  الاستراتيجي للشركة في المرحلة القادمة، وهو التركيز على نهو المشروعات القديمة والدخول في ماقصات جديدة. وعل سبيل المثال، الشركة تقدمت بعطاء مع هيئة التنمية الصناعية بمحافظة قنا في الوقت الحالى وتدرس عطاءات أخرى في بعض المشروعات في أماكن عديدة داخل جمهورية مصر العربية.

وكل هذا أدى الى نجاح المفاوضات مع البنك الأهلي وحاليا يتم عمل دراسة عطاءات في الخارج في دولة الإمارات لأعمال في حدود مليار جنيه. 

(أبو العطا: إدارة كفؤ في مختار إبراهيم والأوضاع تتغير وهناك انجازات)

وقد علق المهندس، هشام أبوالعطا، رئيس الشركة القابضة للتعمير والتشييد، على التغييرات في مختار ابراهيم ونجاحاتها، ونفى أولا ما تردد حول دمج شركة مختار إبراهيم في شركات أخرى، مؤكدًا أنها ستظل مستقلة بذاتها.

وأضاف أبو العطا، أن الشركة عانت من مشاكل عديدة، وكانت التصفية قريبة منها، ولكن مع إدارتها الكفء التي بدأت عملها منذ ما يقرب من عام، بدأت الشركة في التعافي مما كان يواجهها من مصير مجهول،.

وقد تم إبرام اتفاقيات مع البنوك وجميع الجهات الحكومية، والآن أصبحت “مختار إبراهيم” تقف علي أرضٍ صلبة.

وفتحت الشركة مؤخرًا بابًا للتعاون مع البنوك لإيجاد حلول خاصة بمديونات الشركة، وتوسطت الوزارة مع 8 بنوك، من بينهم البنك الأهلي، وتم توقيع اتفاقيات تمويل بـ800 مليون جنيه، تضمنت إجراء تسهيلات في حدود 300 مليون جنيه وخطابات ضمان بحوالي 250 مليون جنيه.

وتابع هشام أبوالعطا: الشركة بدأت في التحرك لتنفيذ المشروعات التي توقفت جزئيًا، وبدأت الدماء تضخ فيها من جديد، لتستأنف العمل بكامل طاقتها لتحقيق عوائد وإيرادات مجزية.

ولفت رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، إلى أن وزارة قطاع الأعمال العام وهيئة المجتمعات العمرانية بدأت ملاحظة التغيير في أداء “مختار ابراهيم”. وعادت أواصر التعاون المشترك فيما بينهم من جديد، ومؤخرًا أسند إليها عقد انشاء المرحلة الثانية من محطة مياه مدينة 6 أكتوبر، بعقد يتخطى 800 مليون جنيه.

(مختار ابراهيم تنفيذ مشروعات صرف وطرق 150 مليون جنيه بالاسماعيلية)

 وعلى أرض الواقع، تنفذ شركة المقاولات المصرية، مختار ابراهيم ، التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير  إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، عددا من المشروعات الخاصة بالمرافق والطرق بمحافظة الاسماعيلية باستثمارات تقدر بـ 150 مليون جنيه ، وجارى تنفيذ أعمال صرف  بمنطقة الكيلو 2 التابعة لمركز الاسماعيلية، وكذلك صرف منطقة السماكين بمركز الاسماعيلية  ومنطقة الحمادات التابعة لقرية النصر بمركز القنطرة غرب  بالاسماعيلية.

وهناك توجيهات من المهندس هشام أبو العطا  ،رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، والمهندس محب سالم ،  رئيس شركة المقاولات المصرية ، بالالتزام بالحدول الزمنى للمشروعات ، موضحا أن هناك جهود مكثفة لانهاء مرافق مشروع بيت الوطن بالقاهرة الجديدة .

(تنفيذ مشروعات مرافق وطرق وإسكان بعدة محافظات بتكلفة 1.1 مليار جنيه)

وفي سياق الانجازات، والحضور على أرض الواقع، كشف المهندس محب منير سالم،  إنه وفقا لتعلميات الدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، جارى تنفيذ كافة المشروعات المتأخرة وإنجازها وكذلك جارى تنفيذ والانتهاء من مشروعات طرق وكبارى ومرافق وإسكان بعدد من المحافظات بقيمة 1.1 مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من رافد طريق مطوبس والعمل بالمرحلة الثانية، بتكلفة إجمالية تصل لنحو 700 مليون جنيه، وهو طريق حيوي في تلك المنطقة يقدم الخدمة لملايين المواطنين.

وأوضح، أن رافد (مطوبس – أبو الروس) يتضمن ربط الطريق الساحلي إلى مدينة (فوة)، وذلك بإنشاء الطريق الموصل بينهما بطول 35 كم وعرض 21 م وكذا الأعمال الصناعية على طول الطريق مع تدبيش الميول الجانبية، وعدد 10 كبارى علوية.

وأضاف،  إنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من كوبرى ميمون بمحافظة بنى سويف بتكلفة نحو 100 مليون جنيه، بجانب قرب الانتهاء من تنفيذ مشروع إسكان بالإسماعيلية الجديدة لعدد 52 عمارة بتكلفة تصل لنحو 300 مليون جنيه، حيث سيتم الانتهاء منها فى ديسمبر المقبل، علاوة على قرب الانتهاء من تنفيذ 6 عمارت إسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات صرف بتكلفة تصل لنحو 150 مليون جنيه.

وكشف، إنه تم تسليم مشروع الصرف الصحي بقرية السعدية مركز بلبيس، بتكلفة تتراوح من 20 إلى 25 مليون جنيه؛ لخدمة آلاف المواطنين، وذلك وفق تعليمات المهندس هشام أبو العطا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، والمهندس محب سالم رئيس شركة المقاولات المصرية، للانتهاء من كافة المشروعات وفق الجداول الزمنية لها. 

(فروع الشركة تعمل بكل كفاءة

 في الخارج وخاصة في دول الخليج)

فروع الشركة تعمل بكل كفاءة، وخاصة في دول الخليج العربي وفي سلطنة عمان وفي دولة الإمارات. ولدى الشركة العديد من المشروعات في الخارج، والتي تعمل بكل عزم وكفاءة عالية وما زالت المشاريع الخارجية ممتازة، وتعمل طبقا للبرامج الزمنية رغم الظروف الصحية حاليا وانتشار فيروس كورونا والحمد لله لم تتأثر أعمال الشركة بالفروع الخارجية، وما زالت الشركة تتمتع بسمعة جيدة في سلطنة عمان ودولة الامارات، وحاليا تعمل بكل جدية على تنشيط فرع الشركة بالسعودية.

وذلك من أجل تلبية كافة احتياجات الشركة والنهوض بها للامام والخروج من عنق الزجاجة.

وتهدف الشركة، للتوسع في تنفيذ مشروعات الخارج، حيث تتواجد الشركة بالخليج منذ ما يزيد عن 25 عاما. وتقوم الشركة حاليا بتنفيذ مشروع منظومة نقل المياه من مدينة زايد الى مدينة ليوا بأبو ظبي بقيمة تقارب 1.5 مليار جنيه. كما تقوم الشركة بتنفيذ مشروع منظومة نقل المياه من منطقة صحارا الى منطقة الظاهرة في سلطنة عمان، وهو من المشروعات العملاقة في مجال البنية الرئيسية بقيمة حوالي 7 مليار جنيه.

كما سبق للشركة ايضا تنفيذ العديد من المشروعات في المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، وجاري الترتيب حاليا لدخول سوق المقاولات بالمملكة الأردنية وكذلك العراق من خلال المشاركة بخبرات الشركة، في مجال البنية التحتية ومشروعات المياه والصرف الصحي.

إن الجهد الذي يبذل هو الهدف الأسمى في زيادة الأعمال حيث يعود بالنفع على الشركة، ورغم كل التحديات والصعاب الا أننا نعمل بكل جهد والتزام وخاصة في تعاملنا مع المقاولين وتسليم المشروعات في الاوقات الزمنية التي تم تحديدها مع الجهات المعنية.

(الجميع يتكاتف للنجاح والتزام

في مواعيد تسليم المشروعات)

وتسعى الشركة من خلال مجلس الادارة ولجنتها النقابية، وجميع السادة العاملين بالشركة إلى النهوض بالشركة في الفترة القادمة وكله لديه أمل للوصل للريادة بالشركة كما كانت والتقدم والنهضة بها. وهذا هو اتجاه كل أبناء الشركة المخلصين، وهناك خطط مستقبلية  للشركة بتنويع مصادر الأعمال ونوعية الأعمال  والأنشطة المختلفة وتدبير الموارد المالية اللازمة لتحقيق ذلك  والحمد لله الشركة تتلقى كل الدعم من الشركة القابضة ووزارة قطاع الأعمال وكل الهيئات، تعمل على مساعدتنا  ودعمنا للوصول بالشركة الى بر الآمان وما تسعى الشركة لتحقيقه هو الاتي:-

1-الرضا التام للعملاء والجهات المعنية

2-تأمين بيئة العمل والحفاظ على سلامة وصحة العاملين وذوي الصلة

3-المحافظة على البيئة المحيطة بجميع مكوناتها ومنع التلوث

4-الاستخدام الأمثل للموارد

5 -تحقيق اعلى درجات الجودة

6 – رفع القدرة التنافسية وزيادة استثمارات الشركة محليا واقليميا

 والمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني

7 – زيادة نسبة المشاركة في مجالات العمل المتاحة بالأسواق على اختلافها وبما يضمن التنوع والتوازن

 8التوسع في تنفيذ الأعمال ذاتيا

9 – تحقيق الربحية المناسبة للبقاء في سوق التشييد والمقاولات

10 – التحسين المستمر لكفاءة الآداء والحرص على التطوير وصقل مهارات العاملين

11 -تحقيق التكامل بين القطاعات المختلفة بالشركة مع تبادل المعلومات، فيما بينهم بما يحقق اعلى قدر من الفاعلية والنظام المتكامل في كل الجهات لنهضة الشركة وتطويرها للوصول الى أعلى المراحل، ولسوف تستمر الشركة في مسيرة العطاء والانجازات لتحقيق أمل وطموح أبنائها العاملين والريادة والنهضة.

زر الذهاب إلى الأعلى