رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
داليا ابو شقة
أخبارحوارات وتحقيقات

بعد زيارتها لدار “الهلال” داليا أبو شقة: الأوضاع الاقتصادية واستعادة هيبة الصحفي من أولوياتي بالمجلس المقبل

زارت الكاتبة الصحفية داليا أبو شقة نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، والمرشحة لعضوية مجلس نقابة الصحفيين، تحت السن “رقم 18″، بوابة «الهلال اليوم»، وذلك في إطار جولاتها الانتخابية استعدادا لانتخابات التجديد النصفي للنقابة، والمقرر عقدها 19 مارس الجاري.

وعرضت أبو شقة، وفق ما نشرت الزميلة “الهلال اليوم”،  تفاصيل برنامجها الانتخابي على الزملاء بالبوابة، والتي تضمنت شعار “استرد هيبتك وكرامتك ومهنتك”، مؤكدة أن الهدف من خوضها الانتخابات يأتي من رغبتها في الارتقاء بمستوي الجماعة الصحفية ومعالجة الأوضاع البائسة التي تتعرض لها مهنة صاحبة الجلالة خلال السنوات الأخيرة.

وكشفت المرشحة داليا أبو شقة عن تفاصيل برنامجها والتي تتلخص في الآتي:

– العمل على توفير شقق للصحفيين في أماكن مميزة سواء عبر وزارة الإسكان أو الشركات العقارية الكبرى.

– العمل على توفير الموارد وزيادة نسبة تحمل النقابة لـ90% من تكلفة علاج الصحفي وليس فقط 70%، كما هو الحال الآن في مشروع العلاج؛ مراعاة للظروف المعيشية وإغلاق الكثير من المؤسسات.

– استعادة هيبة الصحفيين من خلال العمل على مناصرتهم في أي مكان أو نزاع مع أي مؤسسة؛ فكرامة الصحفي وهيبته قدسية وأولوية فوق رأس الجميع.

– توسيع دائرة الخدمات المقدمة للصحفيين وبشكل يشعر به جميع أعضاء مجلس النقابة.

– زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا والذي تحول إلى راتب شهري لبعض الزملاء من الصحفيين نتيجة إجراءات الفصل التعسفي وتوقف عدد كبير من الصحف الحزبية والمستقلة.

– العمل على تغير قانون النقابة الحالي والذي يتم العمل به منذ 30 عاماً.

– رفع الحد الأدنى للأجور الصحفيين والنظر فيها بكل قوة داخل مختلف المؤسسات.

– تبني قضية مئات الصحفيين المدرجين في جدول المشتغلين ولا يتقاضون بدل التدريب والتكنولوجيا بحجة أن قانون البدل لا يسمح بذلك.

– العمل على استعادة مبادرة “قلب سليم” والخاصة بالكشف على أطفال الصحفيين والتي قامت بها جمعية أنوار الشباب منذ عام 2010 في محافظة الجيزة.

– تدريب شباب الصحفيين من خلال عدد من الجرائد والمجلات والبوابات الإلكترونية.

وفي نهاية حديثها، أوضحت الزميلة الصحفية داليا أبو شقة، المرشحة لعضوية مجلس نقابة الصحفيين، تحت السن “رقم “18، أن انتخابات هذا العام ذات طبيعة خاصة لأنها تأتي في مناخ متراجع وفي وقت تتعرض فيه النقابة لأزمة كبيرة انعكست على دورها المنوط به خلال السنوات الأخيرة.

وتعهدت أبو شقة، بالتركيز على معالجة الأوضاع الاقتصادية الطاحنة التي يتعرض لها الصحفيين وبعض الصحف، فضلا عن استعادة دور النقابة في الدفاع عت حريات وحقوق المهنة، بالإضافة إلى تفعيل لجنة مشتركة للشكاوى داخل النقابة لحلها أولًا بأول، مشددة على أن التغيير مطلوب في الوقت الحالي قائلة: “وجود مجلس نقابي قوي للصحفيين أفضل 100 مرة من مجلس ضعيف لا ينصر ولا يلبي طموحات ومتطلبات ورغبات الجماعة الصحفية”.

زر الذهاب إلى الأعلى