رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
داليا ابو شقة
أخبارحوارات وتحقيقات

داليا أبو شقة: التغيير مطلب رئيسي وتحسين الأوضاع المادية للصحفيين أولوية كبرى

خلال زيارات انتخابية موسعة للعديد من المؤسسات الصحفية ولقاء العشرات من الصحفيين، أكدت الكاتبة الصحفية داليا أبو شقة، المرشحة في انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين، تحت السن رقم 18 أن برنامجها الانتخابي واقعى للغاية، ويناقش قضايا حقيقية تهم كل الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية.

لافتة الى أن التغيير مطلب رئيسي وتحسين الأوضاع المادية للصحفيين أولوية كبرى 

وأوضحت داليا أبو شقة، خلال لقاء موسع لها في مؤسسة “الدستور”، حيث التقت د. محمد الباز رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير، وعدد كبير من صحفيي الجريدة، انها ترشحت انطلاقا من رغبة حقيقية في خدمة جموع الصحفيين. فالخدمات التي لا تقدم للصحفي عبر النقابة ومقارنة بباقي المهن الأخرى، ضئيلة وغير محسوسة. والنقابة طوال السنوات الماضية تكاد تكون مشلولة وعاجزة عن التواجد وسط الصحفيين وهمومهم الحقيقية.

ولفتت أبو شقة، أنها تضع الارتقاء بدخل الصحفيي وسن حد أدنى للأجور يناسب الوضع الحالي وغلاء المعيشة وضم كل الصحفيين المنتمين للنقابة، لقائمة “البدل”، تأمينا لهم ولأسرهم. علاوة على تفعيل مشاريع خدمية حقيقية.

واضافت أبو شقة، أنه مع التحول الرقمى اصبحت المواقع الالكترونية حتمية الوجود و ليست رفاهية و الدولة تتحول الى التحول الرقمى، خاصة ان عدد كبير من الصحفيين على قدر كبير من المهنية يعملون فى المواقع ولكن للاسف القانون الحالى لا يسمح لهم بدخول النقابة وهو ما ستعمل عليه بقوة فور نجاحها. كما أن تقنين أوضاع الصحفيين في المواقع الالكترونية جزء من برنامجها.

في السياق ذاته وعلى هامش زيارة للإسكندرية ولقاء العديد من الزملاء الصحفيين هناك..

قالت داليا ضياء أبو شقة، إنها تشرفت بلقاء الكثيرين من الزملاء ومنهم، مدير مكتب الأهرام و نقيب الصحفيين فى الاسكندرية، فكرى عبد الدايم و أشرف شرف رئيس مكتب الأخبار، والزميلة دينا زكى مدير مكتب “المساء”، والزملاء مديرو مكاتب وكالة الانباء والجمهورية وغيرها من المؤسسات. وأشادت بحسن الاستقبال من الزملاء وتأكيدهم على الدعم التام لها في المنافسة الانتخابية المقبلة.

وشدت أبو شقة، أن برنامجها الانتخابي، والذي لاقى ثناء وإشادة كمل الزملاء، برنامج واقعي يضع في المقام الأول مصلحة الصحفي وسط ظروف شديدة الاضطراب وأجواء اقتصادية صعبة.

كما وعدت أبو شقة، أن تزور الاسكندرية وتلتقي الزملاء هناك مرة بعد أخرى فور نجاحها للوقوف على مطالبهم ومشاكلهم والعمل على حلها.

وخلال لقائها الزملاء في جريدة السوق العربية المشتركة، والأستاذة أماني الموجي رئيس مجلس ادارة الجريدة..

قالت  “داليا أبو شقة”، أنها سوف تعمل على توفير شقق للصحفيين في أماكن مميزة سواء عبر وزارة الإسكان أو الشركات العقارية الكبرى.

وأشارت إلى أن هناك تفاهمات جديدة في هذا الشأن، بأكبر تسهيلات ممكنة وأطول فترة سداد للصحفيين. وأوضحت أنها سوف تعمل على زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا الذي تصرفه وزارة المالية لصالح الجماعة الصحفية، بشكل سنوي منتظم، والذي تحول في هذا العصر إلى راتب شهري لعدد كبير من الصحفيين خاصة بعد قرارات الفصل التعسفي دون توفير فرص عمل جديدة بصحيفة أخرى.

وتابعت أنها ستعمل على تغيير قانون النقابة الحالي، والذي يتم العمل به منذ 30 عاما، فالقانون بشكله الحالي يأتي على هوى البعض لتحقيق مكاسب انتخابية لكنه غير مجدي للجماعة الصحفية ولا تزال أزمة الصحفيين، منوهة أنها ستعمل على رفع الحد الأدنى لأجور الصحفيين والنظر فيها بقوة. 

وخلال زيارة لـ”مؤسسة الوفد” ولقاءها الزملاء في الجريدة، في مقدمتهم الاستاذ وجدي زين الدين رئيس تحرير الوفد،  والاستاذ مجدي حلمي، مدير التحرير والمشرف العام على بوابة الوفد، قالت داليا أبو شقة، إن برنامجها الانتخابي قائم على خدمة الصحفيين وتقديم يد العون لهم، والتركيز على الأوضاع الاقتصادية، لافتة إلى أن هناك حاجة ماسة لعقد الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين بصفة دورية، بهدف طرح كل القضايا التي تهم الصحفيين على طاولتها وتقدم إلى الدولة، وهذا ما تسعى لتحقيقه حال فوزها.

في السياق ذاته، وعلى هامش زيارتها مؤسسة “أخبار اليوم”، ولقاء الزملاء هناك أشارت داليا ضياء الدين أبو شقة، إلى أن مطالب العديد من الزملاء كانت تتمحور في ضرورة التغيير وضخ دماء جديدة في مختلف المؤسسات والتصدي للمشاكل المزمنة في المؤسسات.

وقالت أبو شقة، إن برنامجها الانتخابي يقوم على عدة محاور واضحة: أولها الاهتمام بتحسين المستوى المعيشي لكافة الزملاء في كافة المؤسسات والارتقاء بدخل الصحفي والعمل على تغيير قانون النقابة، وإضافة مواد تستعيد هيبة الصحفي وترفع الأجر وتؤكد على “شمولية بدل التكنولوجيا” للجميع. علاوة على الارتقاء تماما بمشروع العلاج بحيث لا يتحمل الصحفي فوق طاقته في مشروع العلاج.

وخلال لقاءها الزملاء في مؤسسة “الجمهورية”، أكدت داليا أبو شقة، أنها ترشحت انطلاقا من إيمان عميق، بضرورة التغيير والارتقاء بالأوضاع الصحفية، في سوق تشهد منافسة ضارية.

ولفتت أبو شقة، إلى أن الصحافة المصرية في مهب الريح، وهو ما سيؤثر على آلاف العاملين فيها، لذلك وجب تضافر الجهود للارتقاء بوضع الصحفي المصري وضمان مستقبل أفضل له ولأبنائه.

وشددت داليا أبو شقة، على سعادتها بلقاء الزملاء في “مؤسسة الجمهورية”، ووعدت بتلبية كافة المطالب، فور نجاحها لأنها مطالب عامة وليست خاصة لجموع الصحفيين.

وفي زيارتها لبوابة «الهلال اليوم» ولقاءها العديد من الزملاء وفي مقدمتهم، الاستاذ خالد ناجح رئيس تحرير البوابة،  كشفت المرشحة داليا أبو شقة عن تفاصيل برنامجها والتي تتلخص في الآتي:

– العمل على توفير شقق للصحفيين في أماكن مميزة سواء عبر وزارة الإسكان أو الشركات العقارية الكبرى.

– العمل على توفير الموارد وزيادة نسبة تحمل النقابة لـ90% من تكلفة علاج الصحفي وليس فقط 70%، كما هو الحال الآن في مشروع العلاج؛ مراعاة للظروف المعيشية وإغلاق الكثير من المؤسسات.

– استعادة هيبة الصحفيين من خلال العمل على مناصرتهم في أي مكان أو نزاع مع أي مؤسسة؛ فكرامة الصحفي وهيبته قدسية وأولوية فوق رأس الجميع.

– توسيع دائرة الخدمات المقدمة للصحفيين وبشكل يشعر به جميع أعضاء مجلس النقابة.

– زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا والذي تحول إلى راتب شهري لبعض الزملاء من الصحفيين نتيجة إجراءات الفصل التعسفي وتوقف عدد كبير من الصحف الحزبية والمستقلة.

– العمل على تغير قانون النقابة الحالي والذي يتم العمل به منذ 30 عاماً.

– رفع الحد الأدنى للأجور الصحفيين والنظر فيها بكل قوة داخل مختلف المؤسسات.

– تبني قضية مئات الصحفيين المدرجين في جدول المشتغلين ولا يتقاضون بدل التدريب والتكنولوجيا بحجة أن قانون البدل لا يسمح بذلك.

– العمل على استعادة مبادرة “قلب سليم” والخاصة بالكشف على أطفال الصحفيين والتي قامت بها جمعية أنوار الشباب منذ عام 2010 في محافظة الجيزة.

– تدريب شباب الصحفيين من خلال عدد من الجرائد والمجلات والبوابات الإلكترونية. 

والتقت الكاتبة داليا أبو شقة، بالأستاذة سحر الدسوقي، رئيس تحرير مجلة الكواكب وحواء وطبيبك” والتي شددت على الدعم التام لابوشقة ومناصرتها، قائلة إن برنامجها واقعي للغاية وشامل بكل المشكلات الصحفية. 

وتعهدت داليا أبو شقة، بالتركيز على معالجة الأوضاع الاقتصادية الطاحنة التي يتعرض لها الصحفيين وبعض الصحف، فضلا عن استعادة دور النقابة في الدفاع عت حريات وحقوق المهنة، بالإضافة إلى تفعيل لجنة مشتركة للشكاوى داخل النقابة لحلها أولًا بأول، مشددة على أن التغيير مطلوب في الوقت الحالي قائلة: “وجود مجلس نقابي قوي للصحفيين أفضل 100 مرة من مجلس ضعيف لا ينصر ولا يلبي طموحات ومتطلبات ورغبات الجماعة الصحفية.

زر الذهاب إلى الأعلى