أبرزها تحسين حساسية الإنسولين في الدم.. تعرف على فوائد الصيام المتقطع

إن الصيام المتقطع، فوائد عدة، لا تقتصر على نزول الوزن وحسب بل منافعه تشمل: تنظيم أداء الهرمونات، تحسين حساسية الانسولين، الدم، رفع مستويات عملية الالتهام الذاتي، تعزيز قوة الجهاز المناعي، إراحة الأعضاء الداخلية، تعزيز نسب هرمون النمو، تخفيف منسوب هرمون التوتر.

تحسين حساسية “الإنسولين” في الدم

رفع مستويات عملية الالتهام الذاتي

تعزيز قوة الجهاز المناعي

إراحة الأعضاء الداخلية

تعزيز نسب هرمون النمو

تخفيف منسوب هرمون التوتر

إذن فيجب ألا يكون الهدف من “الصيام المتقطع” هو نزول الوزن فحسب بل اعتبار ذلك إحدى الفوائد المرجوة، لأن التغذية الصحية إذا اقترنت ب”الصيام المتقطع” والرياضة سينتج عن ذلك تعزيز الصحة العامة للفرد، وبالتالي وبشكل تلقائي سيتخلص الجسم من السموم ومن الدهون الزائدة.
“الصيام المتقطع” وخصوصاً لدى الأفراد المبتدئين، ولكي يتحول إلى أسلوب حياة صحي مستدام، يجب أن يتم وفق قواعد عامة، أهمها:

التدرج

فمن المهم أن يبدأ الإنسان بساعات صيام معتدلة، ثم يقوم بزيادة معدلها مع مرور الوقت، حين يعتاد جسمه على أسلوب الحياة الجديد دون أن يشعر بأي إرهاق كبير أو رغبة نفسية جامحة في الأكل، مع أهمية أن يتوقف الإنسان عن الصيام إذا أصيب بوعكة صحية أو إعياء شديد.

فمثلاً، يمكن أن يبدأ الإنسان بصيام 12 ساعة في اليوم، ثم يرفعها بعد أسبوع إلى 14، وبعد ذلك بأسبوعين يزيد عدد الساعات إلى 16 ساعة، وحين يعتاد عليها ويجدها غير مرهقة، يمكنه أن يجرب صيام 18 ساعة، ثم 20 ساعة، وصولاً إلى 22 ساعة، وحتى 24 ساعة ل”المتقدمين” في “الصيام المتقطع”. حيث سيجد مع الوقت أن جسده اعتاد على البقاء دون طعام، وأن شهيته للأكل ليست كبيرة، ليس لأنه فاقد للشهية، وإنما بسبب انتظام مستوى هرمون “الإنسولين”، ولأنه لا يشعر ب”الجوع الكاذب”، ولذا سيأكل فقط حين يحتاج جسده للطعام.

شرب وتناول السوائل والدهون النافعة أثناء الصيام

حيث إنه أثناء الصيام ولكيلا يشعر الإنسان بالجوع، يمكنه احتساء السوائل التي لا ترفع مستوى “الإنسولين” في الدم. كالقهوة، بمعدل 300 ملم، ويمكنه أن يضيف لها قليلاً من زيت MCT أو قطعة صغيرة من “الزبدة الحيوانية العضوية”، كما أن بعض الخبراء الصحيين يضيفون للقهوة قليلاً من “السمن الحيواني العضوي”، ما يمنح الجسم الطاقة ويشعره بالشبع، فضلاً عن دور القهوة في تسريع عمليات “الأيض”. كذلك يستطيع الصائم أن يشرب الشاي الأحمر والأخضر والأعشاب، وأيضا عصير الليمون مع خل التفاح العضوي. هنالك خبراء أيضاً ينصحون في “الصيام المتقطع المطول” بشرب ماء “مرق العظام” لاحتوائه على العديد من الأملاح المعدنية والعناصر الغذائية.

Scroll to Top