رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
داليا ابو شقة
منوعات

منها اللحوم والبيض … 5 أكلات سريعة صديقة القولون

يعاني الكثير من الأشخاص من أمراض القولون، وبخاصة متلازمة القولون العصبي، والتي ينتج عنها الإصابة بالإسهال أو الإمساك إلى جانب الانتفاخ وآلآم البطن.

خلال السطور التالية أفضل الأكلات للمصابين بمرض القولون.

1) اللحوم الخالية من الدهون
تحتوي اللحوم على قدر كبير من البروتين، ويسهل هضمها في حال كانت خالية من الدهون حيث تعمل بكتيريا الأمعاء على تكسير الطعام الذي لا يختمر، مما يعني عدم وجود غازات وعملية هضم سهلة ومريحة، بينما يصعب هضم اللحوم ذات المحتوي الدهني العالي لصعوبة تكسير تلك الدهون، وقد تسبب التهابًا معويًا مما يجعل أعراض اضطرابات القولون أكثر سوءًا.

من أمثلة اللحوم قليلة محتوى الدهون، ما يلي:

– لحم الدجاج الأبيض.

– لحم الديك الرومي الأبيض.

– قطع معينة من لحم البقر تكون خالية من الدهن مثل لحم الخاصرة

2) البيض
يعتبر البيض من الخيارات الآمنة للكثير من مرضى اضطرابات القولون خاصة القولون العصبي، ويمكن تناول البيض بعدة طرق سواء مسلوقًا أو مخفوقًا، لكن يجب الانتباه إلى أن استجابة الناس للبيض ليست واحدة، حيث يعاني بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي من الحساسية تجاه البروتين الموجود في بياض البيض، ويتضرر البعض الآخر من محتوى الدهون المرتفع في صفار البيض.

3) الأسماك
يناسب السلمون وغيره من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، وسمك الرنجة، والسردين، والماكريل مرضى اضطرابات القولون.

4) الأطعمة منخفضة الفودماب
تساعد الأطعمة منخفضة الفودماب في تحسين أعراض القولون العصبي وتخفيف آلامه المزعجة، ومنها ما يلي:

– الجزر.

– حبوب الذرة.

– الباذنجان.

– الطماطم.

– اللفت.

– البطاطس والبطاطا الحلوة.

– الكوسة.

– الجرجير.

– السبانخ.

– الأفوكادو.

– الموز.

– التوت.

– الشمام.

– البندق.

يوجد عدد كبير ومتنوع من الأطعمة منخفضة الفودماب، لكن يجب الانتباه إلى أن جميعها ليست مناسبة وقت آلام القولون الشديدة وتهيجه، لكنها تلائم مرضى اضطرابات القولون في الأيام العادية.

5) المكسرات

إذ تحتوي المكسرات على الكثير من المكونات المفيدة مثل الألياف، والبروتين، وحمض أوميجا 3، لذا فهي تمنح إحساسًا بالشبع بعد تناولها، ويفضل تناول المكسرات النيئة غير المحمصة، ودون إضافة المنكهات أو التوابل، وذلك للاستفادة من الدهون غير المشبعة الموجود بالمكسرات، ومن أمثلتها عين الجمل، والجوز، والمكاديميا.

يوصى بعدم الإفراط في تناول المكسرات كونها غنية بالألياف غير القابلة للذوبان في الماء، مما يعد من مسببات إثارة القولون العصبي.

6) البروبيوتيك
وهو عبارة عن بكتيريا وخمائر مفيدة تساعد بكتيريا الأمعاء في الهضم، كما تعمل على استعادة البكتيريا الصحية التي فقدت بسبب الإسهال، ويتوافر البروبيوتيك في أطعمة مثل المخللات، والزبادي، والكومبوتشا.

7) مرق العظام
يصنع مرق العظام عن طريق طبخ العظام مع الماء والخضروات، وهي وصفة قديمة يتناقلها الناس لأنها تريح القولون الملتهب كما تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لبطانة الأمعاء، بالإضافة إلى خواص مرق العظام المضاد للالتهابات، مما يخفف من تقلصات البطن والإسهال.

زر الذهاب إلى الأعلى