مال وبنوك

البنك المركزي يمد مبادرتي تسوية مديونيات الأشخاص الاعتبارية والسياحة 6 أشهر

قرر البنك المركزي مد فترة العمل بمبادرتي تسوية مديونيات المتعثرين من الأشخاص الاعتبارية أقل من 10 ملايين جنيه، وكذلك مديونيات الأشخاص الاعتبارية العاملة في قطاع السياحة بقيمة 10 ملايين جنيه فأكثر 6 أشهر إضافية تنتهي في 30 يونيو 2021.

وقال المركزي، في كتاب دوري أرسله للبنوك أمس ونشره على موقعه الإلكتروني، إن قرار مجلس الإدارة، في اجتماعه يوم 27 ديسمبر، يأتي في ضوء استمرار تداعيات أزمة كوفيد 19، وبهدف تحقيق الأهداف المرجوة من هاتين المبادرتين باستفادة أكبر عدد من العملاء المتعثرين منها.

وكان البنك المركزي أطلق في ديسمبر 2019 مبادرة لتسوية مديونيات العملاء المتعثرين من الأشخاص الاعتبارية البالغ رصيد مديونياتهم أقل من 10 ملايين جنيه والتي بموجبها يتم حذف العملاء من قوائم الحظر والتنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم فور الاتفاق على شروط السداد.

كما تتضمن المبادرة تحرير كافة الضمانات الخاصة بالمديونية، وذلك حال قيام العميل بالسداد النقدي أو العيني لنسبة محددة من رصيد المديونية تحدد وفقا لتدفقاته النقدية ودراسة البنك.

كما أطلق المركزي، في يناير الماضي، مبادرة تسوية مديونيات الأشخاص الاعتبارية العاملة في قطاع السياحة من العملاء غير المنتظمين البالغ رصيد مديونياتهم 10 ملايين جنيه فأكثر، والتي بموجبها يتم أيضا حذف العملاء من قوائم الحظر، والتنازل عن القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم، وتحرير الضمانات الخاصة بالمديونية.

وتشترط المبادرة قيام العميل بسداد نسبة 50% أو أكثر من المديونية للاستفادة منها، بحسب البنك المركزي.

زر الذهاب إلى الأعلى