رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير : داليا ابو شقة
أخبارأقتصاد وعقارات

صندوق النقد الدولي: تقدم ممتاز في المحادثات مع مصر

قالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، اليوم الخميس، إن الصندوق يحرز تقدما ممتازا في محادثاته مع مصر بشأن المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج قرضه للبلاد، لافتا إلى الاتفاق على العناصر الرئيسية لبرنامج للإصلاح الشامل.
وبحسب ما نقلته وكالة رويترز عن بيان لصندوق النقد، أوضحت كوزاك أن أحجام الشحن تراجعت بشكل حاد في قناة السويس على أساس سنوي في حين ارتفعت الأحجام عبر رأس الرجاء الصالح بشكل أكبر.
وتابعت كوزاك: “نعمل مع مصر لضمان عدم تعرضها لأية احتياجات مالية زائدة خلال المرحلة المقبلة“.
وقالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، في تصريحات سابقة لـ«الشروق» على هامش المنتدى المالي العربي الثامن، إن مهمة الصندوق في الاتفاق مع الحكومة المصرية حول المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج القرض الموقع بينهما، تنتهي خلال الأسابيع المقبلة.
وأوضحت خلال مؤتمر صحفي أن الصندوق يعطي أولوية في برنامج قرض مصر لاستهداف خفض التضخم، لأن «أثاره مدمرة»، ذاكرة أن الاتفاق حول القرض يسير بشكل جيد.
وأضافت أن مصر عرضت تأمين حزمة حماية اجتماعية، مع ضمان عدم رفعها لمستوى التضخم، قائلة إن التضخم يؤثر بنسبة كبيرة على الفقراء، كما طال الطبقة الوسطى، لذلك يجب إعادة بناء الاقتصاد الكلي، وتعزيز نشاط القطاع الخاص، لتوفير مزيد من الوظائف، وخلق مزيد من الإيرادات، مؤكدة أنه من المهم اتباع سياسة سعر صرف مرن.

زر الذهاب إلى الأعلى